إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل علم الأصول من المخالفين ؟ الشيخ السند

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل علم الأصول من المخالفين ؟ الشيخ السند

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم العن عدوهم
    اللهم العن حبتر زريق وبنتيهما ومن تبعهم ورضي بفعلهم

    كلام المرجع الديني الشيخ محمد السند (حفظه الله) حول علم الاصول و هل هو كما يدعي البعض دخيل علينا من المخالفين ؟!

    https://www.facebook.com/Shia.Al.Ima...9940779838136/

    https://telegram.me/ShiaOfImamAli

  • #2
    سأنقل بعض المقالات التي كتبها أحد المؤمنين بشكل مبسط حول علم الأصول في الرد على صاحب قناة القمر ومن على شاكلته ..
    المقالات من هذه القناة :
    https://telegram.me/joinchat/CfVzTkCh-Uq8NUq06SkWJQ

    #علم_الأصول_شافعي_أم_هاشمي

    ((((( ج 1 )))))

    ⛔️ نظرة عامة


    ✳️ قد هَرَّج الغزي كثيراً حول علم الأصول واتهم علمائنا أنهم أخذوه من المخالفين ومن الشافعي تحديداً .. زعماً منه أن الشافعي أول من #كتب في علم الأصول ..


    🔰 سوف نرى إن شاء الله في هذهِ السلسلة فداحة جهله الذي أوصله إلى هذا القول ..


    *⃣ في البداية لنأخذ تعريف علم الأصول أو علم أصول الفقه ..


    ❎ هو علم ذو كبريات وقواعد تُدْرَكُ بهِ الأدلة الشرعية ويُمَهد به استنباط الأحكام الدينية وتُعْرَف بهِ الوظيفة العملية حيث فقدان الدليل أو العجز عن الاستنباط ..


    ❇️ عموماً الكلام مفهوم .. لكل جملة من هذهِ الجُمَل شرح مفصَّل لكن إذا دخلنا في الشرح فحينئذٍ سيطول بِنا المقام ولعلَّ الكلام يكون غير مفهوم لأنه بحاجة إلى إطلاع .. وهنا لا بد من إشارة لملاحظة مهمة


    Ⓜ️ ملاحظة : بعض الأحيان اختصر أمور ولا أكتبها لأنها تحتاج إلى شرح طويل ؛؛ فأضطر لعدم كتابتها أو أكتبها بشكل مبسط يسهل على القارئ فهمها .. فعندما يطَّلِعُ عليها من له علم _ بهكذا أمور _ يتصور أنني تعمدت أو أخطأت والحال أني أعرفها لكن للسهولة وعدم التعقيد أحاول صياغتها بشكل مفهوم .. فأرجو الإنتباه


    🔰 في البداية ِنَأخُذ مسألة واحدة بسيطة لِنَرى أنَّ لِعلمِ الأصول أهمية كبرى في الأحكام ..


    🔆 أبسط مسألة يعرفها الجميع هي الصلاة ..


    ▶️ مثلاً قال تعالى : (( أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )) .. سورة الإسراء / آية 78

    س/ كَيف لنا أن نفهم هذا النص و وجوب الصلاة ؟؟

    ج / نعتمد على قواعد مهمة في ذلك .. منها


    1⃣ حُجِية ظواهِر الكتاب .. أي أن الظاهر من القرآن الكريم هو حُجَةٌ علينا فيجب الأخذ به ..


    2⃣ صِيغَةُ الأمر ظاهرة في الوجوب .. يعني فعل الأمر واضح ويدل على وجوب فعل العمل الفلاني ( مثلاً هنا الصلاة ) ..


    3⃣ إننا مُخَاطَبون بما خُوطِبَ بِه رسولُ الله ( صلى الله عليه وآله ) إلا ما خرج بالدليل ..

    وغيرها من قواعد ..

    فلولا هذهِ القواعد وغيرها لما استطعنا أن نفهم وجوب أو استحباب أو كراهة أو حرمة أمر ما ..

    تعليق


    • #3
      🅾 الموضوع الثاني #علم_الأصول_شافعي_أم_هاشمي


      ((((( ج 2 )))))

      ❎ تأسيس العلم


      🔰 يدعي الغزي أن علم الأصول هو شافعي وهو أول من كتب في علم الأصول ..

      فلنرى من هو أول من كتب في علم الأصول ؟؟


      ✅ أول من حرر كتب في علم الأصول هو أحد أجل أصحاب الأئمة ( عليهم الصلاة والسلام ) وهو هشام بن الحكم ( رضوان الله عليه ) .. حيث كتب في ذلك العهد القديم كتاب في أصول الفقه وهو #كتاب_الألفاظ .. كما نص عليه الشيخ النجاشي ( عليه الرحمة ) في رجاله عندما ترجم لهشام

      📚 رجال النجاشي ص 433 / رقم 1164


      *⃣ وهذا القسم ( الألفاظ ) من أهم أقسام علم الأصول وعادة ما يتم البدأ به .. ويسمى ( مباحث الألفاظ )

      Ⓜ️ وهشام قد سبق الشافعي ..


      ✳️ الآن لنرى بعضاً من مديح وثناء الأئمة الأطهار على هشام ..

      #⃣ ورد حديث طويل في الكافي الشريف عندما جاء شامي وأراد مناظرة أصحاب الإمام الصادق ( عليه السلام ) والحديث طويل ..

      📚 الكافي الشريف ج1 / ص 172

      (( .... فورد هشام بن الحكم وهو أول ما اختطت لحيته وليس فينا الا من هو أكبر سنا منه، قال: فوسع له أبو عبد الله عليه السلام وقال: ناصرنا بقلبه ولسانه و يده ... ))


      🔵 وهنا ينبغي أن نلتفت كيف أن الإمام عليه السلام <<< قدم هشام ووسع له المجلس >>> وهو غلام اول ما اختط عارضاه _ أي لحيته _ وفي مجلسه شيوخ الشيعة كحمران بن اعين, وقيس الماصر, ويونس بن يعقوب, وابي جعفر الاحول وغيرهم


      📒 وأيضاً في ص 173 (( يا هشام لا تكاد تقع، تلوي رجليك إذا هممت بالأرض طرت . مثلك فليكلم الناس .. ))

      أي كلما قربت من الأرض وخفت الوقوع عليها .. لويت رجليك كما هو شأن الطير عند إرادة الطيران ثم طرت ولم تقع ..


      وأيضاً جاء حديث آخر كما في

      📚 معالم العلماء لإبن شهر آشوب ص 163 / رقم 862

      عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) :

      (( هشام بن الحكم رائد حقنا وسائق قولنا المؤيد لصدقنا والدامغ لباطل أعدائنا من تبعه وتبع أثره تبعنا ومن خالفه وألحد فيه فقد عادانا وألحد فينا ))


      وللحديث تتمة ...

      تعليق


      • #4

        🅾 الموضوع الثاني #علم_الأصول_شافعي_أم_هاشمي


        ((((( ج 3 )))))

        ❎ تأسيس العلم

        🔆 كما مر بنا أن هشام بن الحكم ( رضوان الله عليه ) كتب أهم أقسام علم الأصول وهو ( مباحث الألفاظ ) وهشام قد سبق الشافعي ..

        🔰 اليوم سوف نتعرض أيضاً لأحد الأصحاب الأجلاء وهو يونس بن عبد الرحمن ( رضوان الله عليه ) وهو من أصحاب الإمامين الكاظم والرضا ( عليهما الصلاة والسلام ) .. حيث كتب أيضاً كتاباً مهماً في علم الأصول ألا وهو كتاب ( إختلاف الحديث ) كما في فهرست شيخ الطائفة الطوسي ( عليه الرحمة ) ..

        📚 الفهرست ص 266 / رقم 813

        وكتاب يونس في باب تعارض الأدلة ويسمى في علم الأصول ( التعادل والتراجيح ) ..

        *⃣ والتعادل يعني تكافؤ الدليلين أو تنافي الحديثين ،،

        *⃣ والترجيح يعني تغليب أحد الأدلة على الآخر لقربه إلى الواقع وهي أمور منصوص عليها في الأخبار فهي توجب مزية لطرف من الدليلين المتعارضين ..


        وهذا باب مهم جداً لإختلاف الأحاديث الواردة ..

        ✳️ و سنورد تباعاً إن شاء الله أحاديث في بيان فضل يونس بن عبد الله الرحمن ( رضوان الله عليه ) ..

        تعليق


        • #5

          🅾 تابع للحلقة السابقة ..

          ✅ مدح يونس بن عبد الرحمن ( رضوان الله عليه ) ..


          الأحاديث الواردة هي في كتاب

          📚 إختيار معرفة الرجال للشيخ الطوسي ج 2 )


          *⃣ صفحة 779 / رقم 910 حدثني الفضل بن شاذان قال: حدثني عبد العزيز بن المهتدي، وكان خير قمي رأيته، وكان وكيل الرضا عليه السلام وخاصته،
          قال: سألت الرضا عليه السلام فقلت: اني لا ألقاك في كل وقت فعن من آخذ معالم ديني ؟ قال: خذ من يونس بن عبد الرحمن ))

          ✳️ أقول : لو لم يكن _ في مدح يونس _ غير هذا الحديث لكان كافي في بيان فضله .. فالإمام عليه السلام يقول له ( خذ معالم دينك منه )



          *⃣ ص 779 / ر 913 حدثني أحمد بن أبي خلف ظئر أبي جعفر عليه السلام، قال: (( كنت مريضا، فدخل علي أبو جعفر عليه السلام يعودني في مرضي، فإذا عند رأسي كتاب يوم وليلة، فجعل يتصفحه ورقة ورقة، حتى أتى عليه من أوله إلى آخره، وجعل يقول: رحم الله يونس رحم الله يونس رحم الله يونس ))



          *⃣ ص781 / ر 919 وقال الفضل بن شاذان: سمعت الثقة يقول: (( سمعت الرضا عليه السلام يقول:
          أبو حمزة الثمالي في زمانه كسلمان في زمانه، وذلك أنه خدم أربعة منا علي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وبرهة من عصر موسى بن جعفر عليهم السلام، ويونس في زمانه كسلمان الفارسي في زمانه ))

          ✳️ وفضل سلمان ( رضوان الله عليه ) لا يخفى ..



          *⃣ ص 783 / ر 929 حدثني أبو محمد الفضل بن شاذان، قال: (( حدثني أبو جعفر البصري، وكان ثقة فاضلا صالحا، قال: دخلت مع يونس ابن عبد الرحمن على الرضا عليه السلام فشكى إليه ما يلقى من أصحابه من الوقيعة، فقال الرضا عليه السلام: دارهم فان عقولهم لا تبلغ ))

          ✳️ أقول : هذا الحديث وأمثاله _ كثير _ ظاهر في علم يونس لدرجة إن أصحابه لا يعقلوه



          🔵 وغيرها الكثير الكثير من الأحاديث في مدح يونس بن عبد الرحمن مولى آل يقطين


          🔆 أتيت بمدح الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) لهشام بن الحكم و يونس بن عبد الرحمن ( رضوان الله عليهما ) حتى يعرف المؤمنين قدرهم عند الأئمة ( عليهم السلام ) ولا يأتي جاهل لا يفهم ويتهمها في علمهما أو دينهما وما شاكل ..

          تعليق

          يعمل...
          X