إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تثبت الرسالة ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تثبت الرسالة ؟

    هناك من یرفض الادیان و یرفض الالحاد ایضا و یتبنی اللادینیة او المذهب الربوبی
    ان حکمة الخالق تثبت الدین
    فالعقل یحکم بان الخالق الحکیم يريد الكمال لافعاله و لا بد ان یهدی الانسان
    و هذا برهان عقلی
    و العقل البشري قاصر عن ادراك المصالح و المفاسد ففي موضوع الاخلاق هناك 8 اتجاهات اخلاقيه غير دينيه ! :
    1-الاتجاه الاجتماعي (دوركايم )
    2-الاتجاه التحرري (سارتر)
    3-الاتجاه النفعي العام(جرمي بنتام/ الليبراليه)
    4-الاتجاه البراجماتي (وليم جيمس)
    5-اتجاه اللذه (ابيقور)
    6-الاتجاه الصوري: كانط
    7-الاتجاه العاطفي/هيوم
    8-الاتجاه التطوري النسبي و هو وجهه نظر الاشتراكيين عموما
    كل هذا الاختلاف يدل علي ضروره الدين الالهي و انه لا بد من هدايه الهيه للمجتمع البشري تعلم الناس التفكير السليم و السلوك القويم
    و الاعتراض بان هناك مجتمعات لم تعرف انبیاء لا یصح لانه اعتراض علی برهان عقلی بمثال تاریخی
    و البرهان العقلی لا یمکن النقض علیه بمثال او استقراء تاریخی بل من خلال نقض کبراه او صغراه
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 05-14-2019, 12:33 AM.

  • #2
    عندما نتامل الوضع الفكري في المحيط الذي ظهرت فيه رساله محمد (ص) و علو و شمول محتوي القران نستنتج انه وحي الهي
    فالقران موسوعه تتضمن فلسفه الهيه متميزه تثبت التوحيد الاطلاقي القيومي و لا تمييز بين البشر الا بالتقوي و تحدد دور الانسان كخليفه لله ضمن منظومه الاسماء الحسني مفطور علي النقاء و التكامل لا التلوث الاصلي
    و قدم القران فلسفه تاريخ لا مجرد سرد ككتب اليهود
    و دستور اخلاق و نظام تشريعي متميز مع كونه نص لغوي فريد و لغته لغه القوم الذين تواضعوا عليها لكنه استطاع تحقيق فراده خطابه بتلك اللغه التواضعيه و رفعها الي مستوي نقل المعاني الكبري و القول الثقيل فاحتضنت لغه التوفيق لغه التوقيف
    اشتبك القران بالواقع لكنه ارتفع عنه مثلا سوره الانفال جاءت في سياق معركه بدر لكن ارتفعت عن كل التفاصيل الزمانيه و المكانيه فهو ليس حكما تجريديه كما انه ليس تاريخ للاحداث
    مع اتساع النص القراني المميز في الدلاله
    كان القران یصل مفککا من خلال النزول المنجم حسب الوقاٸع و مع ذلك يلاحظ انه نص تم الاعداد له مسبقا و هذا مقتضی البحث فی الوحدة الموضوعیة لسور القران
    فکیف یعلم محمد ص ما سیجری له و للناس؟
    و هذا المعنی للاعجاز بحثه الدکتور محمد عبد الله دراز فی (النبأ العظیم )
    و افاض فی بیان البناء الوحدوی لسور القران محمود البستانی فی ( التفسیر البناٸی)
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 05-14-2019, 02:57 AM.

    تعليق


    • #3
      تأملات فی طبیعة المعجزة و شخصیةالنبی (ص)
      بقلم العلامة المنار

      http://alfeker.net/library.php?id=2424

      تعليق

      يعمل...
      X