إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تثبت الرسالة ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تثبت الرسالة ؟

    هناك من یرفض الادیان و یرفض الالحاد ایضا و یتبنی اللادینیة او المذهب الربوبی
    ان حکمة الخالق تثبت الدین
    فالعقل یحکم بان الخالق الحکیم لا بد ان یهدی الانسان
    و هذا برهان عقلی
    و العقل البشري قاصر عن ادراك المصالح و المفاسد ففي موضوع الاخلاق هناك 7 اتجاهات اخلاقيه غير دينيه ! :
    1-الاتجاه الاجتماعي (دوركايم )
    2-الاتجاه التحرري (سارتر)
    3-الاتجاه النفعي العام(جرمي بنتام/ الليبراليه)
    4-الاتجاه البراجماتي (وليم جيمس)
    5-اتجاه اللذه (ابيقور)
    6-الاتجاه الصوري: كانط
    7-الاتجاه التطوري النسبي و هو وجهه نظر الاشتراكيين عموما
    كل هذا يدل علي ضروره الدين الالهي و انه لا بد من هدايه الهيه للمجتمع البشري تعلم الناس التفكير السليم و السلوك القويم
    و الاعتراض بان هناك مجتمعات لم تعرف انبیاء لا یصح لانه اعتراض علی برهان عقلی بمثال تاریخی
    و البرهان العقلی لا یمکن النقض علیه بمثال او استقراء تاریخی بل من خلال نقض کبراه او صغراه
    فلا بد ان الله بعث انبیاء فی کل المجتمعات لکن لم یصلنا خبر بعضهم
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 04-17-2019, 09:04 AM.

  • #2
    محمد ص هو اعظم البشر و شخصیته غیر العادیة دلیل نبوته
    کان محمد ص -کما یقول خصومه -عبقریة دینیة و کان عبقریة لغویة و کان عبقریة تشریعیة و کان عبقریة سیاسیة و کان عبقریة عسکریة و کان عبقریة دبلوماسیة و عبقریة اداریة اسس امة من لا شیء
    هل یوجد انسان اجتمعت فیه کل هذه الصفات ؟
    کان ارسطو فریدا فی الفلسفةلکنه لم یکن رجل الدولة او القاٸد العسکری او المشرع
    و کان الاسکندر عسکریا مظفرا لکن لم یکن عبقریة دینیة اومشرعا
    و کان نابلیون رجل دولة و حرب و تشریع لکن لم یکن عبقریة لغویة او دینیة
    و کان شکسبیر و جوتة اعلام أدب لکن اصفار فی الرسالة الدینیة و السیاسة و القیادة العسکریة و التشریع
    اجتماع هذه الکمالات و المنجزات فی محمد ص اعجاز
    كان القران یصل مفککا من خلال النزول المنجم حسب الوقاٸع و مع ذلك لاحظ باحثون انه نص تم الاعداد له مسبقا و هذا مقتضی البحث فی الوحدة الموضوعیة لسور القران
    فکیف یعلم محمد ص ما سیجری له و للناس؟
    و هذا المعنی للاعجاز بحثه الدکتور محمد عبد الله دراز فی (النبأ العظیم )
    و افاض فی بیان البناء الوحدوی لسور القران محمود البستانی فی ( التفسیر البناٸی)
    من جهه اخرب نلاحظ فقر المحيط فكريا و علو و شمول محتوي القران و هذا ينتج انه وحي الهي
    فالقران موسوعه تتضمن فلسفه الهيه متميزه تثبت التوحيد الاطلاقي القيومي و لا تمييز بين البشر الا بالتقوي و تحدد دور الانسان كخليفه لله ضمن منظومه الاسماء الحسني مفطور علي النقاء و التكامل لا التلوث الاصلي
    و قدم القران فلسفه تاريخ لا مجرد سرد ككتب اليهود
    و دستور اخلاق و نظام تشريعي متميز مع كونه نص لغوي فريد فلغته لغه القوم الذين تواضعوا عليها لكنه استطاع تحقيق فراده خطابه بتلك اللغه التواضعيه و رفعها الي مستوي نقل المعاني الكبري و القول الثقيل
    اشتبك القران بالواقع لكنه ارتفع عنه مثلا سوره الانفال جاءت في سياق معركه بدر لكن ارتفعت عن كل التفاصيل الزمانيه و المكانيه فهو ليس حكما تجريديه كما انه ليس تاريخ للاحداث
    مع اتساع النص القراني المميز في الدلاله
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة يوم أمس, 10:48 PM.

    تعليق


    • #3
      تأملات فی طبیعة المعجزة و شخصیةالنبی (ص)
      بقلم العلامة المنار

      http://alfeker.net/library.php?id=2424

      تعليق

      يعمل...
      X