إعـــــــلان

تقليص

انا على فقدك يا ابا احمد لمحزونون

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
ان فقد الدكتور صادق العمران رحمه الله ثقيل على عقولنا وحزين في قلوبنا .
الدكتور ابو احمد عمود من اعمدة شبكة هجر الثقافية وكاتب ممتاز يمتاز بالعقل والحصافة والحكمة .
نسأل الله له الرحمة والرفعة مع الحبيب المصطفى واله الطيبين الطاهرين .
رحم الله من قرأ لهذا العزيز الفاتحة ....
شاهد أكثر
شاهد أقل

الأسر العلمية الشيعية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأسر العلمية الشيعية


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد



    هذه ثمرة اقتطفها الاستاذ "الحزب" من مناظرة السيد"علي نعمان الصدر" مع الأستاذ "حسن فرحان المالكي" في شبكة هجر الثقافية
    https://goo.gl/KvIsOG


    "
    إن التشيع فيه ميزة غير موجودة في بقية المذاهب حسب علمنا، وهي المحافظة على التشيع داخل أسر علمية يمتد تأريخها بدون انقطاع من هذا الزمن إلى زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام والأئمة الطاهرين عليهم السلام بحيث أن الأسر القيادية الشيعية كانت ولا زالت هي نفس تلك الأسر التي أحاطت بأمير المؤمنين علي عليه السلام ولم يتغير منها شيء وأغلبهم أبناء أصحاب الأئمة وعلى الأخص أمير المؤمنين عليه السلام .
    ذكرت قائمة بأسماء الأسر العلمية القيادية الحالية وصلتهم عن طريق آبائهم وأجدادهم، وتسليم التشيع يدا بيد، من أب إلى ابن في الرواية والعقيدة والمعرفة وسائر العلوم.

    طبعاً يمكنك أن تردد ما يردده السلفيون المنتشرون في الساحات الثقافية من :
    أن الشيعة عندهم روايات ضعيفة إذن هم لا يتصلون بالأئمة ، وجوابها أن السنة عندهم روايات ضعيفة إذن هم لا يتصلون بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولا بالإسلام .

    كما يقولون بأن التشيع نشأ نشآت كما اخترعوا فمرة يهودية ومرة مجوسية ومرة أعجمية وأخرى هوائية بشكل هلامي غير مستقر الصورة .

    فإذن هؤلاء منتحلون للتشيع وهم ضد أئمة الشيعة ، وجوابها سهل يسير فإن من وصف بيهوديته ومجوسيته وتأثيره في التشيع لم نر له أثراً في التراث الشيعي ولا في رجال الشيعة بينما اليهود ( الباقون على يهوديتهم ) والمجوس ( الباقون على مجوسيتهم ) يحكمون الفكري السني والقيادة السنية سياسياً وعسكرياً وثقافياً وقائمة الأسماء متوفرة بحمد الله ، وتأثيرهم واضح للعيان .

    فإذا كنت تشك في ذلك فمجرد إشارة منك تجدني بين يديك بكل أسمائهم و أفعالهم ..

    فإذن قياساً على هذه المقولة فإن أهل السنة الحاليين لا علاقة لهم بأسلافهم وإنما هو مجرد انتحال من قبل اليهود والمجوس. ويا ليت من يكلمنا يكون من العرب فهم حتى لو كانوا من جزيرة العرب ولكنهم هجين بين أحباش وأتراك وإندونيسيين وهنود وإيرانيين بندريين وغيره . ونعوذ بالله من التنابز بالقوميات واللسان.

    وهذه الأجوبة النقضية قد يبدو عليها الافتعال ، ولكنها في الحقيقة أعمق من مستوى الإدعاء نفسه وإن المدعي غافل عن واقعه .

    إننا حين نبحث عن موضوع النسب ومدى الاتصال الزمني الفعلي بين الأسر المتصدرة لصدارة الفكر السني وبين الأسلاف نجد الاتصال لجيلين أو ثلاثة وإذا بالغنا فخمسة أجيال . ثم تنقطع السلسلة إلى ما لا يعرف بينما القيادات الشيعية الموجودة حاليا متصلة اتصالاً تاماً إلى زمن علي عليه السلام وزمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينقطع عندهم حبل العلم وتناقل الدين والتشيع ولا فاصل ولا انقطاع بينهم. وإليك أهم الأسر القيادية الشيعية التي لم ينقطع عنها قط العلم والدين والاشتغال به جيلاً بعد جيل وهم لا زالوا في مقدمة الركب الشيعي .

    السادة من آل البيت لم ينقطع عندهم العلم مطلقاً إلى زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

    الحسنيون وهم أصناف منهم :
    السادة الطباطبائية أبناء طباطبا الحسني والقياديين منهم الآن أسرة آل الحكيم وأسرة أل بحر العلوم وأسرة الطباطبائي وأسرة البروجوردي وغيرهم من الأسر القيادية الموجودة فعلاً .

    وهؤلاء لهم السطوة والتقدم في العالم الشيعي في القرون الثلاثة الماضية ولحد الآن. ومنهم الآن المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم وقائد العراقيين السيد محمد باقر الحكيم وغيرهم ممن هم في الصدارة أو أقل مرتبة منهم ( ويدعي السلفيون بأن الحسنيين مطرودون من التشيع !!! فاقرأ وتعجب )

    السادة الأشراف وهم أسر متعددة تتصدر الزعامة والمرجعية في الفكر الشيعي منهم آل العطار وآل البغدادي وآل الحيدري وآل زيني وآل فضل الله وغيرهم . وهؤلاء يلتقون مع نفس سلالة الشريف حسين شريف الحجاز وأغلبهم من أبناء الشريف قتادة .

    الحسينيون : فحدث عنهم ولا حرج ولكن من يتصدر الزعامة منهم ولم ينقطع عن العلم والدين هم الأسر المعروفة التالية .

    آل الحسيني و أبناء زين العابدين كآل السيد عيسى المعروفين بالسادة آل نجف وغيرهم ومن آل الحسيني السيد السيستاني أحد المراجع الكبار الآن .

    الموسويون : من أولاد موسى الكاظم عليه السلام :

    وهم أسر متعددة منهم آل شرف الدين وآل الصدر وآل المرعشي وآل الشيرازي الموسوي وآل أبي الحسن وآل مكي العلويين وال الصافي وآل اللواساني وآل الهاشمي وآل الغريفي البحرانيين وغيرهم كثيرة وفيهم الكثير من المراجع الحاليين يذيّل توقيعه بالموسوي وأغلب المراجع المتأخرين ممن يذيّل بهذا التوقيع هم من أسر لم تنقطع عن العلم والدين .

    القرشيون :

    منهم آل شمس الدين وآل مكي غير الهاشميين وآل القرشي وآل الزين وغيرهم .


    غير القرشيين من أبناء الصحابة والتابعين.

    أبناء جابر بن عبد الله الأنصاري :

    آل الأنصاري ، آل الخزرجي

    أبناء مالك الأشتر :

    آل كاشف الغطاء وأل الخضري وآل الشيخ راضي

    أبناء الحارث الهمْداني اليماني

    وهم أسر كثيرة الموجودون منهم وهم علماء الشيعة لم ينقطع بهم العلم هم آل زين الدين ( أبناء الشهيد الثاني ) وآل البهائي وآل الشيخ عبد الصمد وآل أبي جامع وآل محفوظ وآل شرارة وآل مروة وأسر كثيرة موجودة فعلاً لم يحضرني اسمها .

    أبناء الحر بن يزيد الرياحي من بني تميم الشهيد مع الحسين وابن مدير شرطة الخميس الذي أسسها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب . ومنهم :

    أل الحر العاملي المعروفون وهم لا زالوا على طلب العلم إلى يومنا هذا

    أبناء حبيب بن مظاهر السدي المستشهد بين يدي الحسين عليه السلام:

    آل الاسدي

    أسرتان من ربيعة لم ينقطع عنها العلم منذ زمن الإمام علي لحد الآن .

    هما آل البلاغي وآل الأعسم

    الأشعريون :

    وهؤلاء كانوا ولا زالوا لحد هذا اليوم هم أهل قم الأصلين وهم علماء قم منذ فتحها الإسلامي وقد سكنها الأشعريون وهاجر إليها بعض البجليين و الجعفيين وغيرهم من الكوفة ابن ظلم الحجاج ومن على شاكلته ، فلا زالوا هناك إلى يومنا هذا ولا زال العلماء والفضلاء من الأشعريين في قم بسلسلة متصلة إلى زمن الأئمة الطاهرين . يحتفظون بلقبهم هذا وهو الأشعري وقد يسمي بعضهم نفسه بالقمي نسبة إلى مدينة قم العربية في وسط بلاد فارس .

    هذا ما حضرني من أسر موجودة فعلاً في ساحة العلم الشيعي لم ينقطع عنها العلم والدين جيلاً واحداً إلى زمن الرسالة ، وهناك أسر لا تقل أهمية حيث أن تداول التحصيل الديني بينهم لا يقل عن عشرة أجيال فما فوق مثل آل الجواهري و آل مظفر من بني أسد وآل الخزاعي وآل الخفاجي وآل الساعدي ...

    مع العلم أن هناك أسر كثيرة من العشائر العربية تتناوب العلوم الدينية فتدخل فيها عدة أجيال وتخرج منها أجيال ثم تعود إليها وهكذا وقد يمتد العلم فيهم عشرة أجيال ثم ينقطع أربعة أو تنعكس القضية ، وهي عشائر عربية كثيرة منها عشائر حمير اليمانية ومنهم عشائر خاقان وهم أسر علمية كثيرة مثل أل الخاقاني وفيهم مراجع وأل الصغير وآل الشرقي وغيرهم وعشائر بدير من حمير وعلمائهم يعرفون في الوسط العلمي بالبديري ومنهم المرجع الشيخ جعفر البديري رحمه الله ولازال منهم علماء إلى يومنا هذا.

    وهناك عشائر أخرى لها صفة الاستمرار ما يقارب الأربعة قرون كالفضول اللاميين ومنهم ثلاثة أسر علمية قديمة لا زالت مستمرة على العلوم الدينية ، منها آل سميسم وآل نصار وآل شكر وغيرهم ممن يعرفون بالعلم الديني والمواظبة عليه أربعة قرون أو أكثر . ولا يمكن تعداد العشائر العربية من مضر وربيعة وشمر وعشائر كلب وعامر وغيرها كثير مما ينتسب إليه علماء الشيعة الحاليين والسابقين في العراق وبلاد الشام وطرفاً من إيران الحالية.

    كما لا يخفى بأن هناك أسر قديمة حملت لواء الدين في زمن الأئمة غير هذه الأسر ولم نعلم لهم امتداد الآن فقد تغيرت الكثير من ألقابهم ولم يحافظوا على أسسهم القبلية مثل البجليين والجعفيين من أعاظم الرواة وبني يقطين وبني مسكين وبني أعين وغيرهم كثير.

    وعلى ذكر تغيير الألقاب فهناك أسر خليجية علمية لم تترك العلم مئات السنين ولعل بعضها يمتد إلى زمن الأئمة ولكن لا علم لي بامتدادهم بشكل فعلي كما هو حال هذه الأسر التي ذكرتها ولكن تواجدهم الديني يضرب في أعماق التأريخ كآل عصفور وآل الخطي وغيرهم وهم أسر علمية لها تأثيرها ومشاركتها التأريخية التي تمتد قرونا كثيرة.

    كما أن هناك أسر إيرانية وتركية ومغلية وهندية ليست من أصول عربية تداولت العلم بعد تشيع هاتين المنطقتين بعد ستمائة سنة من بزوغ الإسلام وقد حافظت الكثير من هذه الأسر على استدامة العلم فيها إلى يومنا هذا غير أنهم مولعون بتغيير ألقابهم مما يضيع صفة امتدادهم .

    وكل ما ذكرته من الأسر المتصلة إلى زمن الرسالة في صدارة التشيع هي أسر عربية خالصة ، إلا إذا خرج لنا سلفية هذا العصر بفكرة نفي عروبة قريش وبني أسد والخزرج وهمدان والأشعر وربيعة ومضر والنخع وحمير وما شابه ذلك من الأسر العربية وكل شيء جائز فقد رأينا العجب من نفي علاقة الشيعة بآل البيت فهل بقي شيء عجيب.

    أقول:

    بالله عليك يا شيخ حسن هل هناك مذهب حافظت عليه أسر علمية من بداياته إلى يومنا هذا بهذه الصورة ، برعايتهم وتعهدهم وبطريقة تسليم جيل لجيل تسليم يدٍ بيد كما يفعل الشيعة ؟؟

    وهل تعلم كم تقاسي الأسر العلمية العفيفة التي ذكرتها لك من شظف العيش وصعوبة الحياة والامتناع عن مباهج الدنيا والحرمان مما يمارسه عامة الناس من شباب وكهول نتيجة الولاء التام للمسلك ؟؟

    وقد يتوهم من لا اطلاع له بأن العلم الديني عند الشيعة ميزة وحياة موفرة . فهذا ما لا أصل له حتى بعد تكون دول شيعية وأوقاف شيعية كبيرة . فأهل البيت أدرى بالذي فيه . فما رأت أسرنا إلا الجوع والقتل والتشريد ولكن مع رفع الرأس شامخاً ومع انبلاج نور الكرامة ، حتى ونحن نسقط تحت يد الجلادين صرعى حيث تمتزج دمائنا بالتراب الذي نجّسه الرجس فتطهر تلك الأرض وتشمخ بها زهور الكرامة .

    ولا زلنا على العهد لم نبدل ولم نغير أوفياء لديننا ومحافظين لتراثنا ومتمسكين بثوابتنا . وتعساً لأحلام مريضة تحلم بتغيير إسلامنا منذ ما يزيد عن ألف سنة ولم يعثروا إلا على سراب أفكارهم . فتعساً لحظهم العاثر. والملتقى بين يدي الرحمن شديد العقاب.

    يا سيدي الكريم حين يسمع شخص مثلي تشكيكاً بعلاقة التشيع بأئمة أهل البيت وهو يروي علوم أهل البيت أباً عن جدٍ إلى أبي وسيدي ومولاي أمير المؤمنين علي عليه السلام . فماذا سيكون شعوره غير الاحتقار لمثل هذه المقولة فإن التشيع في بيوتنا جزء من سر أسرنا الداخلية كما هو سر أسرة بني مالك في بيتك الداخلي. والتشيع عندنا اتصال رواية عن شيوخ من جهة وعن أهل وأقارب من جهة.

    فالخلاصة أنه ما من مذهب يتمتع بتوثيق بطريقةِ تداولِ الأسر العلمية الواعية للعلم ، جيلاً بعد جيل كما هو حال المذهب الشيعي . ولعل هذا ينطبق على المذهب الإسماعيلي أيضاً لأنهم يعتمدون نفس المبدأ من التمسك بالمسلك الديني لأجيال طويلة . فصلتنا بأئمتنا لا يشوبها شك عند من لم يفقد بصره وبصيرته. "

    رابط المشاركة التي تحتوي على هذه الثمرة (المشاركة رقم 82) من الحوار
    https://goo.gl/5rTkQe

    رابط الموضوع الذي خصصه الاستاذ "الحزب" لهذه الثمرة (الأسر العلمية الشيعية)
    https://goo.gl/Htk8jC
    التعديل الأخير تم بواسطة وعد السماء; الساعة 03-25-2017, 05:47 AM.

  • #2
    وهذه ثمرة مقتطفة من رد السيد"علي نعمان الصدر" على "طالب الحق" في موضوع (الأسر العلمية الشيعية) بشبكة هجر
    goo.gl/KvIsOG


    هل هناك مبالغة باتصال الأسر الشيعية بزمن الرسالة؟ :

    الجواب لا مبالغة أبدا وهي حقيقة قائمة وسوف اُلحق لك نسب أسرتين فقط لتعرف أن هؤلاء يتناسلون عالمٌ من نسل عالمٍ إلى زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بلا توقف وهم أرباب التشيع واخترت طرفي الفرعين الشريفيين الحسنيين والحسينيين.
    وكل من ذكرتهم من الأسر هي كما قلت فيها ومن يعرف في انساب الاسر العلمية في العالم الشيعي يعرف أن لا مبالغة في ذلك بل هناك تقصير فقد نسيت أسرا جليلة تمتد إلى زمن الرسول وهي إلى هذا اليوم على التشيع والتدين والعلم. كبعض أبناء الحمدانيين وغيرهم والعذر منهم جميعا.

    ملحقان الأول ملحق بـنسب السيد محمد باقر الصدر قدس الله نفسه الطاهرة كعينة من الأسر الحسينية التي لم ينقطع عنها العلم يوما واحدا وهي سلسلة علم ونسب في آن واحد.

    والملحق الثاني بـنسب السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي قدس الله نفسه بتحقيق السيد عبد العزيز الطباطبائي قدس الله سره كعينة لسلسلة الحسنيين واتصالهم بالأئمة عليهم السلام وعلاقتهم بهم .

    ------------------------


    نسب السيد محمد باقر الصدر

    السيد محمد باقر بن السيد حيدر بن السيد اسماعيل بن محمد بن صدر الدين بن الشريف صالح بن الشريف محمد بن الشريف إبراهيم الشهير بشرف الدين بن زين العابدين بن علي نور الدين بن نور الدين علي بن الحسين بن محمد بن الحسين بن علي بن محمد بن تاج الدين المعروف بأبي الحسن بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن حمزة بن سعد الله بن حمزة بن محمد بن عبد الله بن محمد بن على بن عبد الله بن محمد بن طاهر بن الحسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام أبي عبد الله الصادق بن الإمام أبي جعفر الباقر بن الإمام زين العابدين علي بن أبي عبد الله الحسين سيد الشهداء وسبط سيد الأنبياء ، أبوه أمير المؤمنين وأمه الزهراء سيدة نساء العالمين .

    فهذا نسب ظاهر الإتصال وهو لا يحتاج الى تراجم فهؤلاء كلهم أعلام وسلسة علم لم تنقطع فقد قاموا بتسلم العلم يدا بيد .


    --------------------------------

    نسب السيد مهدي الطباطبائي مأخوذ من بحث كامل من مقدمة كتابه في علم الرجال ( الفوائد الرجالية) وهو من مراجع الشيعة قبل قرنين وقبله رجال علم وروايات على مر التأريخ من الطباطبائيين وحبذا لو تم مراجعة شيوخ الرواية فكم سيجد الباحث من طباطبائيين رحمهم الله.


    نسب مشرق :
    هو : السيد محمد المهدي ابن السيد مرتضى ( للسيد مرتضى ولدين هما سيد محمد مهدي جد السادة آل بحر العلوم وسيد جواد جد السادة آل البروجردي وعليه فيجتمع نسب السادة آل بحر العلوم والسادة ال البروجردي في السيد مرتضى ) ابن السيد محمد ابن السيد عبد الكريم (السيد عبد الكريم هذا : هو اخو الامير ابي المعالى الكبير الطباطبائي جد صاحب الرياض . وعليه فيجتمع نسب السادة الطباطبائيين في كربلا ونسب السادة آل بحر العلوم في النجف الاشرف في السيد مراد والد كل من السيد عبد الكريم والسيد ابي المعالى . ) ابن السيد مراد (في السيد مراد - هذا - يجتمع نسب السادة آل الحكيم في النجف الاشرف ونسب السادة آل بحر العلوم في النجف الاشرف وكربلاء ومن ابرز السادة " آل الحكيم " اليوم سيدنا الاكبر والمرجع الدينى الأعلى الفقيه الورع الحجة السيد محسن الحكيم الطباطبائي - ادام الله ظله - فانه ابن العلامة التقي السيد مهدى ابن السيد صالح ابن السيد احمد ابن السيد محمود ابن السيد ابراهيم - الطبيب - ابن الامير السيد علي الحكيم ابن الامير السيد مراد) ابن السيد شاه أسد الله ابن السيد جلال الدين الأمير ابن السيد الحسن ابن السيد مجد الدين ابن السيد قوام الدين ابن السيد اسماعيل ابن السيد عباد ابن السيد أبي المكارم ابن السيد عباد ابن السيد أبي مجد ابن السيد عباد ابن السيد علي ابن السيد حمزة ابن السيد طاهر ابن السيد علي ابن السيد محمد ابن السيد احمد ابن السيد محمد ابن السيد أحمد ابن السيد ابراهيم الملقب ب " طباطبا " (الى السيد ابراهيم طباطبا - هذا - ينتهي نسب جميع السادة الطباطبائيين المنتشرين في العراق وغيره من البلدان الاسلامية وهم كثيرون . وفيهم العلماء والامراء والنقباء والشعراء وغيرهم . ) ابن سيد اسماعيل الديباج ابن السيد ابراهيم الغمر ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب عليهما السلام .
    هذه السلسة الذهبية من النسب العلوي المشرق وجدت بخط سيدنا " بحر العلوم " قدس سره في بعض آثاره المخطوط لدى أسرته الكرام ولقد ذكر هذا النسب كل من ترجم للسيد ، أو لأحد أفراد أسرته - قدس الله أسرارهم . -

    نسب كأن عليه من شمس الضحى ألقا ، ومن فجر الصباح عمودا


    رابط المشاركة التي تحتوي على هذه الثمرة (المشاركة رقم 21) من الموضوع
    https://goo.gl/BBIm9j

    تعليق


    • #3
      هاشم جدنا فان كنت غضبى * فاملئى وجهك الجميل خدوشا

      تعليق

      يعمل...
      X