إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مامعنى وصيّة الإمام عندكم بعرض احاديثه على الكتاب والسنه؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    السلام عليكم ورحمة الله نكمل بقية اعتراضات زميلنا الفاضل محمد بن سيرين.
    اقول لقد كتبت بعض الردود كنت احب ان يتواجد بيننا الزميل ابن سيرين لنتحاور في المعلومات سلبا وايجابا لنرى ايهم احق بالاتباع ولكن لطول الانقطاع فينبغي ان نضع الردود والامر متروك لاهل العقل والايمان:

    قلت هداك الله :

    (ثالثا : السنة النبوية هي المعمل والمختبر المعياري لقبول حديث الإمام او رده لأنه هو مبدأ الإمام عندكم فلاوجه بل من القول المجازف والعجيب ان قولهم هو السنه ! فهو يصحح المذهب السني المبتنى على الكتاب والسنه والامام عندكم يقول لاتقبلوا علينا الا ماوافق الكتاب والسنه)

    اقول : هذا الكلام هو زبدة ما طرحته هنا منذ اول بيان لموضوعك ، ولكنه مبني على معنى السنة الذي لا نعرف ماذا تقصد منه؟ وكأنك تقصد ان السنة هي أكاذيب مجموعة رواة معاوية والحجاج ومعاييرهم المسماة بحديث اهل السنة فهذا بريء منه رسول الله ص قطعا لأنه بريء من الكذب والدجل.
    فاذا لم يكن هذا قصدك فالكلام سيكون بشكل اخر ، واذا كان هذا مقصودك من السنة ، فما علاقة الاسلام وسنة رسول الله ص بالمذهب السني الجبري التجسيمي ؟ وإمام اهل السنة الاعظم ابو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي الكابلي لم يثبت عنده من احاديث رسول الله الا 15 وقيل 17 حديثا. وهذا البخاري اذا اخرجت ما اخذ عن اهل البيت بقلب الأسانيد حيث تطوع من يكذب لاجل رسول الله لا عليه كما قال ابو مريم، فقلبوا أسانيد أحاديث أهل البيت وعلى الاخص الباقر والصادق والرضا عليهم السلام ، فيبقى حفنة من الروايات لا يصح منها إلا أقل من 5% فقط وقد شخص علماء الحديث من أهل السنة بعض المفضوحين بقلب الأسانيد ولكنهم لا يستنكفون عن الرواية عنهم وهناك الكثير ممن لم يعثروا عليه لشطارته ولا يعرفونه وقد عبر عليهم. وأما تلك الأحاديث المسروقة من أئمتنا أيام الرشيد والمتوكل فينبغي المطابقة لنعرف حقيقة ما نقل لأنه بعض الأحيان يحذفون أو يضيفون حسب مؤشراتهم الحزبية السياسية والطائفية الضيقة.
    لهذا فإن الأحاديث السنية الموجودة في الصحاح وغيرها لا تصلح إطلاقا أن تمثل سنة رسول الله وإنما هي لتحريف سنة رسول ص، خصوصًا غير مقلوبة الأسانيد: فإنها مباشرة لقلب سنة رسول الله ص وتغيير العبادات والمعاملات واختراع أحكام مالية باطلة لتمويل الحكام لتوفير الرفاهية والفساد والرقص والتسلط وصنع الجيوش للظلم والأذى للشعب المسلم. فهذه هي أحاديث وفقه أهل السنة. والأمثلة على ذلك لا تنتهي .
    وأما دعوى الإجماعات والطريق المستقيم لأهل السنة فهي أضحوكة لا أصل لها ففي الواقع فان أصحاب المذاهب يكفر بعضهم بعضا ، وقد كتبت كتب في فضائل مخترعة من أصحاب كل مذهب لصاحبهم ، ففي الحين الذي فيه يطعن ببعضهم بعضًا طعنا يخرج من الملة يقولون نحن مجتمعون على قول الحق وما شابه ذلك من الأكاذيب ، فيا صديقنا ابن سيرين إذا كان لا يقبل أن السنة الحق هي ما عند شيعة أهل البيت عليهم السلام فاقرأ ما يقوله أصحاب المذاهب السنية عن بعض، وبالخلاصة سيكون مرادك أنه لا يوجد إسلام لأن المذاهب متشاتمة ومسقطة ما بينها من التوثيق والأخبار عن رسول الله .
    فراجع ما قاله بعضهم عن بعض من فضائح وفظائع .
    وإليك قطرًا من بحر، اقرأ ما كتبه الغزالي الشافعي عن كل من أبي حنيفة ومالك بن أنس لترى هل بقي لهما إسلام فضلًا عن إيمان، فتفضل:

    جاء في الفصل الأخير من كتاب المنخول من تعليقات الأصول : الإمام الغزالي : 1 : 500 : ما نصه: «فأما [ الإمام ] مالك - رحمه الله - فقد استرسل على المصالح المرسلة استرسالا , جره إلى قتل ثلث الأمة , لاستصلاح ثلثيها , وإلى القتل في التعزير , والضرب , بمجرد التهم، إلى غيره مما أومأنا إليه في أثناء الكتاب ورأى أيضا تقديم عمل أهل المدينة على أحاديث الرسول عليه السلام وقد نبهنا عليه».
    المنخول في تعليقات الأصول للإمام الغزالي : 1 : 500 : وقد قال فيه - متحدثا عن مخالفات أبي حنيفة للشرع الإسلامي: «وأما أبو حنيفة رحمه الله فقد قلب الشريعة ظهرا لبطن وشوش مسلكها وغير نظامها فإنا نعلم أن جملة ما ينطوي عليه الشرع ينقسم إلى استحثاث على مكارم الأخلاق وزجر عن الفواحش والكبائر وإباحة تغني عن الجرائر وتعين على امتثال الأوامر وهي بمجموعها تنقسم إلى تعبدات ومعاملات وعقوبات فلينظر العاقل المنصف في مسلكه فيها فأما العبادات فأركانها الصلاة والزكاة والصوم والحج ولا يخفى فساد مذهبه في تفاصيل الصلاة والقول في تفاصيله يطول وثمرة خبطه بين فيما عاد إليه أقل الصلاة عنده وإذا عرض أقل صلاته على كل عامي جلف كاع وامتنع عن اتباعه
    فإن من انغمس في مستنقع نبيذ فخرج في جلد كلب مدبوغ ولم ينو ويحرم بالصلاة مبدلا صيغة التكبير بترجمته تركيا أو هنديا ويقتصر من قراءة القرآن على ترجمة قوله تعالى مدهامتان ثم يترك الركوع وينقر نقرتين ولا قعود بينهما ولا يقرأ التشهد ثم يحدث عمدا في آخر صلاته بدل التسليم ولو انفلتت منه بأنه سبقه الحدث يعيد الوضوء في أثناء صلاته ويحدث بعده عمدا فإنه لم يكن قاصدا في حدثه الأول تحلل عن صلاته على الصحة والذي ينبغي ان يقطع به كل ذي دين ان مثل هذه الصلاة لا يبعث الله لها نبيا وما بعث محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم لدعاء الناس إليها وهي قطب الإسلام وعماد الدين وقد زعم أن هذا القدر أقل الواجب فهي الصلاة التي بعث لها النبي وما عداها آداب وسنن وأما الصوم فقد استأصل ركنه حيث رده إلى نصفه ولم يشترط تقدم النية عليه واما الزكاة فقد قضي فيها بأنها على التراخي فيجوز التأخير وإن كانت الحاجة ماسة وأعين المساكين ممتدة ثم قال لو مات قبل أدائها تسقط بموته وكان قد جاز له التأخير وهل هذا إلا ابطال غرض الشرع من مراعاة غرض المساكين.
    ثم عكس هذا في الحج الذي لا ترتبط به حاجة مسلم وزعم أنه على الفور فهذا صنيعه في العبادات فأما العقوبات فقد أبطل مقاصدها وخرم أصولها وقواعدها فإن ما رام الشرع عصمته الدماء والفروج والأموال وقد هدم قاعدة القصاص بالقتل بالمثقل فمهد التخنيق والتغريق والقتل بأنواع المثقلات ذريعة إلى درء القصاص ثم زاد عليه حتى ناكر الحس والبديهة وقال لم يقصد قتله وهو شبه عمد وليت شعري كيف يجد العاقل من نفسه ان يعتقد مثل ذلك تقليدا لولا فرط الغباوة وشدة الخذلان واما الفروج فإنه مهد ذرائع اسقاط الحد بها مثل الإجارة ونكاح الأمهات وزعم أنها دارئة للحد ومن يبغي البغاء بمومسة عليه كيف يعجز عن استئجارها ومن عذيرنا ممن يفعل ذلك ثم يدقق نظره فيوجب الحد في مسألة شهود الزوايا زاعما أني تفطنت لدقيقة وهي انزحافهم أبي في زينة واحدة على الزوايا ثم قال لو شهد أربعة عدول عليه بالزنا وأقر مرة واحدة سقط الحد عنه وأوجب الحد في الوطء بالشبهة إذا صادف أجنبية على فراشه ظنها حليلته القديمة وأقل مراتب موجبات العقوبات ما تمحض تحريمها والذاهل المخطئ لا يوصف فعله بالتحريم واما الأموال فإنه زعم أن الغصب فيها مع أدنى تغيير مملك فليغصب ( الحنطة وليطحنها ما فيملكها وأخذ يتكابس لا فرقا بين غاصب المنديل يشقه طولا أو عرضا ودرأ حد السرقة في الأموال الرطبة وفيما ينضم إليها وان لم تكن رطبة حتى قال لو سرق اناء من ذهب وفيه رطوبة نقطة من الماء فلا حد عليه ومن لم يشهد عليه حسه على الضرورة ان الصحابة رضي الله عنهم لو رفعت إليهم هذه الواقعة لكانوا لا يدرأون الحد بسبب قطرة من الماء تفرض في الاناء فليأيس أن من حسه وعقله هذا صنيعه في العقوبات ثم دقق نظره منعكسا على الاحتياط زاعما أنه لو شهد على السارق بأنه سرق بقرة بيضاء وشهد آخر بأنه سرق بقرة سوداء قال اقطع به لاحتمال ان البقرة كانت مبرقشة على اللون من سواء وبياض في نصفيها فالناظر في محل البياض ظنها بيضاء بجملتها
    ثم أردف جميع قواعد الشريعة بأصل هدم به شرع محمد صلى الله عليه وسلم قطعا حيث قال شهود الزور إذا شهدوا كاذبين على نكاح زوجة الغير وقضى به القاضي مخطئا حلت الزوجة للمشهود له وإن كان عالما بالتزوير وحرمت على الأول بينه وبين الله هذا ترتيب مذهبه وانما ذكرنا هذا المسلك لان ما قبله من المسالك يعسر على العوام دركها وهذا مما يفهم كل غر غبي وكل بالغ وصبي فلولا شدة الغباوة وقلة الدراية وتدرب القلوب على اتباع التقليد والمألوف لما اتبع مثل هذا المتصرف في الشرع من سلم حسه فضلا من أن يستد نظره وعقله ومن هذا اشتد المطعن والمغمز من سلف الأئمة فيه إذ اتهموه برومه خرم الشرع وهو الذي ألحق به القاضي قوله في مسألة المثقل وقال من زعم أن القاتل لم يتعمد القتل به وان لم يعلم نقيضه فليس من العقلاء وان علمه فقد رام خرم الدين» )انتهى كلام الغزالي) .

    اقول : بالله عليك هل من يوصف بما وصفه الغزالي مسلم يحترم إسلامه؟
    ثم إذا لم يكن ما عند أهل البيت عليهم صلوات الله و سلامه هو السنة فمن يمثل سنة رسول الله صلى الله عليه وآله؟ هل هو الكابلي واللاهوري؟
    فما عند غير أهل البيت هو كلام الحشو الماخوذ من التلمود عبر شخصيات معروفة بقيت تفسر القرآن بطريقة خاطئة .
    لهذا فان إئمة اهل البيت ع علموا أن السلطات ستجند جماعات مسلمة لضرب الإسلام من الداخل وأن سيأتي من يكذّب على الرسول فلابد من عرض حديثه على كتاب الله والسنة الثابتة عن طريقهم طريق أهل بيته الصادقين , ولهذا لم يعدوا أي نص صدر من غيرهم لما ثبت من الكذب عليهم، وعليه وجب عمل آليات لكشف زيف أي رواية لا تتطابق ومعايير القرآن الكريم والسنة النبوية عن طريق أهل البيت وكذا ما ثبت من النصوص عن طريق أهل البيت فهذا كلها عبارة عن تصحيح للمصادر وضبطها .
    إن ما تذكره يا عزيزنا عليك العفاء منه. فإنه لا يصحح المذهب السني، بل يسدد قلوب المؤمنين لئلا يتورطوا بمذاهب داعية الى نار جهنم؛ فليست من حقيقة قول الرسول صلى الله عليه وآله على أي معيار من المعايير الحقيقية. ولو كان يصحح الحديث السني ويعتمد عليه للزم الدور وتوقف الشيء على نفسه.

    تعليق


    • #32
      ياجماعة كل مشاركاتكم على العين والراس والمنار على العين والراس لكن مشكلتي ماعاد اقدر اتأقلم مع نظام المنتديات زمان نعم قبل الطفرة الاتصالية والتواصل حاليا فقدت الحماس والتواجد عموما انا في تويتر وهذا حسابي ونقاشي هناك قوي جدا مع الشيعة ارجوكم تواصلوا معي هناك

      @c0cOoc حسابي بتويتر و حياكم
      واكرر اسفي مو قادر اتٌأقلم حاولت وحاولت لكن مو قادر والله وتويتر سريع جدا وافضل

      تعليق


      • #33
        مجموع تغريداتك في تويتر 1089 فقط ، وعدد متابعيك 64 !!
        ومن نظرة سريعة على آخر تغريداتك فإني لم أجد تغريدة واحدة ضمن سياق نقاش مذهبي ، وكثير منها إما سياسي أو تعليقات عامة!
        فأين تلك الملاحم التي خضتها في النقاش مع الشيعة ؟

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة تايلوس مشاهدة المشاركة
          مجموع تغريداتك في تويتر 1089 فقط ، وعدد متابعيك 64 !!
          ومن نظرة سريعة على آخر تغريداتك فإني لم أجد تغريدة واحدة ضمن سياق نقاش مذهبي ، وكثير منها إما سياسي أو تعليقات عامة!
          فأين تلك الملاحم التي خضتها في النقاش مع الشيعة ؟
          يعملون لي تبليك !(حظر) بعد ما ادمغهم على أم رأسهم بهدوء بارد !

          لاعليك من عدد متابعيني بل اتمناهم 1 ! انا اناقش فقط فتعال ونتشرف فيك

          تعليق


          • #35
            دع عنك البطولات الوهمية في تويتر و استمر هنا ، فتغريدات هناك أشبه بالصراخ وسط الفضاء حيث لم يسمعك ولم يعرفك أحد ، ومن قرأ لم يهتم ولم يعقب.
            وحتى لا ينطبق عليك شعر المتنبي:
            وإذا ما خلا الجبان بأرض ..... طلب الطعن وحده والنزالا.

            تعليق


            • #36
              نرید حوارا اسلامیا حضاریا لا حوارا طاٸفیا یرید فیه متخلف ان یدمغ ام رأس شیعة ال رسول الله ص التی لن تنحنی
              للامام علی علیه السلام کلمة مهمة فی عهده الجلیل لمالك الاشتر هی ان الرد الی الله و رسوله ص هو الرد الی کتاب الله و السنة الجامعة غیر المفرقة
              هذا المفهوم مهم للغایة
              فالسنة الجامعة هی ما اجتمع علیه المفترقون من اهل القبلة و قد اشار العلامة المنار لهذه النقطة عندما ذکر باهمیة ما اجتمع علی نقله الفریقان
              کنت اطالع بحثا لبعض المستشرقین خلاصته ان الشریعة الاسلامیة صنعت فی الزمن العباسی و ان القران نفسه منتج فی تلك الحقبة
              ای ان نبینا هو ابو جعفر الدوانیقی!!
              و هی افکار خیالیة تقدم بشکل اکادیمی یثیرونها و یتداولون حولها الاراء
              و کأنها مما یمکن ان یحتمله العاقل
              و الجواب ان هناك معارضة للسلطة العباسیة لا صلة لها بالانتاج السلطوی الفکری و منها مدرسة اهل البیت ع
              و الشیعة هم مٶسسوا علوم الاسلام کما تجد فی الدراسة القیمة ” تأسیس الشیعة لعلوم الاسلام “ للسید الصدر
              و هناك سنة جامعة نقلها الشیعة بفرقهم و الخوارج و المعتزلة و اتباع السلطة” اهل السنة“ رغم افتراقهم و تناحرهم
              و هو ایضا حال نقل القران فکل هذه الفرق علی افتراقها تنقله متواترا رغم عداء الشیعة و الخوارج لعثمان الذی وحدت نسخة القران فی عهده
              و قراءة زید بن ثابت کاتب لجنة عثمان هی قراءة علی ع کما نقلها عنهما السلمی
              طبعا مارواه الزهری عن جمع القران فی زمن الشیخین کذب لاسباب کثیرة یأتی فی سیاق اختلاق الفضاٸل فلا شك ان القران جمعه رسول الله ص و هذا بحث اخر
              مفهوم السنة الجامعة العلوی یرشدنا الی نبذ الطاٸفیة و التوحد لمواجهة التحدیات التی تواجه الحقیقة الدینیة الاسلامیة
              و کما افاد استاذنا المنار فالتشاتم المذهبی قد لا یبقی لنا اسلاما
              التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 01-05-2019, 05:27 PM.

              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة محمد بن سيرين مشاهدة المشاركة
                ياجماعة كل مشاركاتكم على العين والراس والمنار على العين والراس لكن مشكلتي ماعاد اقدر اتأقلم مع نظام المنتديات زمان نعم قبل الطفرة الاتصالية والتواصل حاليا فقدت الحماس والتواجد عموما انا في تويتر وهذا حسابي ونقاشي هناك قوي جدا مع الشيعة ارجوكم تواصلوا معي هناك

                @c0cOoc حسابي بتويتر و حياكم
                واكرر اسفي مو قادر اتٌأقلم حاولت وحاولت لكن مو قادر والله وتويتر سريع جدا وافضل
                الزميل ابن سيرين ,

                أولا , النقاشات في تويتر لا تنفع خصوصا في ما يخص الحوارات المطولة ...
                ثانيا , قد يحصر النقاش بين اثنين , و التويتر سيء لاجل هذه الغاية , لأنه قد يدخل في النقاش من لا ناقة له و لا جمل
                ثالثا, هذه الحوارات توثق و تخزن لتكون مرجعا لقراء آخرين أما في تويتر في الجهد ضائع
                رابعا, تويتر صار ساحة مفتوحة للسب و الشتم , و ليس له نظام للحوار , و ليس هناك من ينظمه بشكل فعال ..

                الأجانب ما زالوا يستخدمون المنتديات أو ما يشبه نظام المنتديات لأجل فهرسة المواضيع و حفظها و خزنها
                فترى عندهم منتديات للأفلام و البرامج و الكتب و غيرها ....

                تعليق


                • #38
                  حسنا !!

                  نجدد الحوار


                  ورجاء ممن يكتبون المعلقات ان يختصرو

                  الامام المعصوم(وحتما ليس معصوم) قال : أعرضوا حديثنا على الكتاب والسنه وقال كل شي مردود الى الكتاب والسنه ونقلت لكم قول الخوئي والسبحاني ان الإمام قال هذا بالتواتر

                  وحيث ان سنتي انا هي سنة بنو أمية (كما تزعمون) هاتوا معنى كلام الإمام عندكم؟ هل يوصيكم بعرض حديثة على سنة بنو أمية؟ إذ لايصح ان يعرض حديثه على حديثه !!باعتبار ان معناه ان حديثه هو حديث رسول الله

                  ارجوا من اصحاب المطولات والحشو ان يجيب عقلا عن هذه النقطة وبسطرين او ثلاثة لايتعدى(((وأتحداكم) مع وردة

                  تعليق


                  • #39
                    في المناظرة و الإحتجاج , لا يصح الإشكال على الطرف الآخر بما يفهمه المشكل ..
                    فتعريفنا للسنة لا ينحصر بسنة النبي صلى الله عليه و آله و سلم بل بسنة المعصوم عليه السلام
                    هذا أولا ..

                    ثانيا .. هناك فرق بين لفظ "الحديث" أو "الرواية" و لفظ "السنة"
                    فليس كل حديث سنة , فالحديث أعم , لأن الحديث قد لا يصح وروده عن المعصوم مثلا ..
                    و مقصود الإمام عليه السلام هو عرض الحديث على الكتاب و السنة , فإن وافقه أخذنا به , إن خالفه تركناه ...
                    فكل إشكالاك مبني على عدم فهم للرواية ...

                    تعليق


                    • #40
                      قلت : وحيث ان سنتي انا هي سنة بنو أمية (كما تزعمون)

                      اقول : لا يقول بذلك احد منا . وما هذا الا من فهمك المقلوب. بل عندنا ان سنة بني امية هي سنة كعب الاخبار وغيره من الكذابين والصحيح فيها منتا فهي من قلب الاسانيد ولكنك لا تعي .
                      فكما قال المهند انك لا تلزم من لا يؤمن بكتبك بما في كتبك . ولكن هذا الكلام موجه لمسلم، وانت اعلنت براءتك من الاسلام وكتبه. وتلعب على نصوص لا تفهمها واذا فهمتها لا تؤمن بها واذا امنت بها تكرهها.

                      تعليق


                      • #41
                        المشاركة الأصلية بواسطة المهند مشاهدة المشاركة
                        في المناظرة و الإحتجاج , لا يصح الإشكال على الطرف الآخر بما يفهمه المشكل ..
                        فتعريفنا للسنة لا ينحصر بسنة النبي صلى الله عليه و آله و سلم بل بسنة المعصوم عليه السلام
                        هذا أولا ..

                        ثانيا .. هناك فرق بين لفظ "الحديث" أو "الرواية" و لفظ "السنة"
                        فليس كل حديث سنة , فالحديث أعم , لأن الحديث قد لا يصح وروده عن المعصوم مثلا ..
                        و مقصود الإمام عليه السلام هو عرض الحديث على الكتاب و السنة , فإن وافقه أخذنا به , إن خالفه تركناه ...
                        فكل إشكالاك مبني على عدم فهم للرواية ...
                        سنة المعصوم !!! وثلاث ارباعه قواله ورواياته مردوده ومدارس شتى واصولية واخبارية وشيخية وتسقيطات وحروب وقتل ودمار شامل

                        يارجل قل شيئا مقنعا

                        هل انت مسلم

                        الله قال قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني

                        ماقال اتبعوا الجواد او الرضا او الباقر

                        وقد ورد في الكافي والبصائر ابواب وروايات ان امامك يقول كل شي مردود الى الكتاب والسنه ! اين سنة النبي مكانكم راوح !

                        وابن بابويه القمي روى في من لايحضره الفقيه باب مايجب من احياء القصاص ص 700 ..عن الباقر عن النبي:.......يا ايها الناس لانبي بعدي ولا سنة بعد سنتي

                        تقول لي معنى السنه يشمل سنة الامام المعصوم !!؟؟ عجب لك

                        تعليق


                        • #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد بن سيرين مشاهدة المشاركة

                          سنة المعصوم !!! وثلاث ارباعه قواله ورواياته مردوده ومدارس شتى واصولية واخبارية وشيخية وتسقيطات وحروب وقتل ودمار شامل

                          يارجل قل شيئا مقنعا

                          هل انت مسلم

                          الله قال قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني

                          ماقال اتبعوا الجواد او الرضا او الباقر

                          وقد ورد في الكافي والبصائر ابواب وروايات ان امامك يقول كل شي مردود الى الكتاب والسنه ! اين سنة النبي مكانكم راوح !

                          وابن بابويه القمي روى في من لايحضره الفقيه باب مايجب من احياء القصاص ص 700 ..عن الباقر عن النبي:.......يا ايها الناس لانبي بعدي ولا سنة بعد سنتي

                          تقول لي معنى السنه يشمل سنة الامام المعصوم !!؟؟ عجب لك
                          نعيد و نكرر ,,, لا تحتج علينا بفكرك و بفهمك المنكوس..
                          قبل النقاش اذهب و تعرف على المنهج ...
                          لا فائدة بالنقاش , إن كنت لا تعلم شيئا عنا , و تأتي تناقش بفهمك

                          تعليق

                          يعمل...
                          X