إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خواطر غریب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خواطر غریب

    بسم الله الرحمن الرحیم

    نشأ العبد الفقیر فی اسرة مصریة سنیة . و کان جدی صوفیا لکن والدی عامله الله بعفوه اختار طریق الاخوان المسلمین..
    انتقلنا الی نجد و عشت سنوات هناك ..
    کنت عاشقا للقراءة و لا زلت
    وقتها کانت الحرب العراقیة الایرانیة و حمایة البوابة الشرقیة من الفرس المجوس کما کانوا یقولون
    و کان المرحوم والدی یحب الامام الخمینی جدا و لا یستطیع ان یجهر برأیه
    کنت فی زیاراتنا لطیبة اشاهد الشیعة و معهم الحصر یصلون علیها
    و کان والدی یکلمهم بکل ود و محبة
    کنت اتأمل منظر الشیعة عند البقیع و مدی الارتباط العاطفی لدیهم بالعترة الطاهرة . شعرت بشیء فی فٶادی یهوی الیهم
    سمعت قصة مذبحة کربلاء
    اذهلنی ما سمعت
    فاتحت مدرس التاریخ السلفی فاعطانی کتاب الخطوط العریضة لمحب یزید الخطیب !
    اما والدی فقال لی: يزید مجرم ٰٰ و الشیعة مسلمون و یجب ان نسعی للوحدة الاسلامیة وان نرکز علی قضیة تخلف الامة المخجلة.

    عدنا الی مصر و عشت سنوات فی صفوف الاخوان حتی قرات المراجعات فی نهایة الدراسة الثانویة..
    اقتحمتنی حجج المراجعات و ترکت فورا الاخوان و التسنن ..
    لقد اذهلنی کتم اهل السنة للحقیقة.
    و یکفی کتمهم عن العامة حدیث الثقلین و الغدیر و رزیة یوم الخمیس..

    انطلقت باحثا عن کتب الشیعة و بدأت اتعمق فی علم الکلام و علم الحدیث..
    کان الطبیعی ان اصیر امامیا لکن شاء الله ان اعرف الزیدیة
    کانت الزیدیة قنطرة للامامیة..
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة يوم أمس, 10:45 PM.

  • #2

    قال ابان بن تغلب رحمه الله :
    الشيعة هم من اذا اختلف الناس عن رسول الله (ص) اخذوا بقول علي (ع)
    و اذا اختلف الناس عن علي (ع) اخذوا بقول جعفر بن محمد (ع). .
    فعلی علیه السلام باب مدینة العلم النبوی
    و الامام الصادق علیه السلام هو وارث علوم جده علیه السلام
    اتباع الصادق عليه السلام هم الاماميه و الاسماعيليه
    اما الزيديه فنسخه من المعتزله
    و الفرق بين الفكر الزيدي و الفكر الامامي جوهري
    الزيدي يرى الامامة بالحكم والحكم بالسيف بينما الجعفري يرى الامام بتوفيق الله والهامه ولا علاقة لها بالحكم لان الامام اهم صفاته هو تبليغ دين الله الصحيح عن يقين لا عن ظن كما يذهب علماء الزيدية لان الخطا لا يمكن ان ينسب لدين الله
    مع قول الزيديه بالقياس و التصويب حيث يكون حكم الله تابعا لحكم المجتهد و كلاهما باطل مع كونه يصب في مصلحه مؤسسة الحكم ، ففكر مدرسه الرأي هو الفكر الامثل لاعطاء الحاكم الجائر سلطة الله على العباد
    في رد للعلامه الاسماعيلي الكرماني علي الامام الهاروني الزيدي يظهر عجز الامام الزيدي عن جواب اي مساله جوابا يقينيا بل هو حيران بين الاختلافات
    و يخاطبه كيف تدعي الامامه و انت بهذا المستوي العلمي !
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة اليوم, 04:24 AM.

    تعليق


    • #3
      الالحاد
      انتشرت ظاهرة الالحاد فی العالم العربی
      و الخلل في الالحاد الجديد هو في نظريه المعرفه عند الملحد فهم حسيون و يعتمد اكثرهم العلمويه و رفض البرهان العقلي و اغلبهم صفر في العقليات و الفلسفه مع كون اغلبهم من خلفيه حشويه و من يعرف الفلسفه منهم يتلقاها غالبا من الفلسفه الغربيه و يجهل مثل ابن سينا و صدر المتالهين و مطهري و محمد باقر الصدر
      و عندما یتم الزام الملحد بالنظریات العلمیة فی حدوث الکون یتشبث بفرضیات تحاول اثبات ازلیته
      او یدعی ان الکون انتجه العدم و هو حکم خیالی لا علمی و لا عقلی بل مستحیل عقلا
      مع تفسیرهم السقیم لهذا النظام المحکم بالصدفة و هو ایضا حکم وهمی لا عقلی
      بل العقل السلیم یحکم بانه لا يعقل ان يكون النظام في الواقع المشهود قائماً على المصادفة العمياء

      یا الهی ماذا وجد من فقدك؟“
      التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة يوم أمس, 10:55 PM.

      تعليق


      • #4
        هناك من یرفض الادیان و یرفض الالحاد ایضا و یتبنی اللادینیة او المذهب الربوبی
        ان حکمة الخالق تثبت الدین
        فالعقل یحکم بان الخالق الحکیم لا بد ان یهدی الانسان و یقوم بالتدبیر التشریعی للمجتمع البشری حفظا للنظام
        و هذا برهان عقلی
        و الاعتراض بان هناك مجتمعات لم تعرف انبیاء لا یصح لانه اعتراض علی برهان عقلی بمثال تاریخی
        و البرهان العقلی لا یمکن النقض علیه بمثال او استقراء تاریخی بل من خلال نقض کبراه او صغراه
        فلا بد ان الله بعث انبیاء فی کل المجتمعات لکن لم یصلنا خبر بعضهم
        و قد یکون لان هناك انبیاء تم تکذیبهم لذا لم یعتنی التاریخ بذکرهم

        تعليق


        • #5
          هناك حرب ضروس علی الرسول الاکرم (ص)و القران من الملحدین و الکنیسة
          محمد ص هو أعظم البشر و شخصیته غیر العادیة دلیل نبوته
          کان محمد کما یقول خصومه عبقریة دینیة و کان عبقریة لغویة و کان عبقریة تشریعیة و کان عبقریة سیاسیة و کان عبقریة عسکریة و کان عبقریة دبلوماسیة و عبقریة اداریة اسس امة من لا شیء
          هل یوجد انسان اجتمعت فیه کل هذه الصفات ؟
          کان ارسطو فریدا فی الفلسفةلکنه لم یکن رجل الدولة او القاٸد العسکری او المشرع
          و کان الاسکندر عسکریا مظفرا لکن لم یکن عبقریة دینیة اومشرعا
          و کان نابلیون رجل دولة و حرب و تشریع لکن لم یکن عبقریة لغویة او دینیة
          و کان شکسبیر و جوتة اعلام أدب لکن اصفار فی الرسالة الدینیة و السیاسة و القیادة العسکریة و التشریع
          اجتماع هذه الکمالات و المنجزات فی محمد ص اعجاز
          من جهه اخرب نلاحظ فقر المحيط فكريا و علو و شمول محتوي القران و هذا ينتج انه وحي الهي
          فالقران موسوعه تتضمن فلسفه الهيه متميزه و فلسفه تاريخ لا مجرد سرد و دستور اخلاق و نظام تشريعي مع كونه نص لغوي فريد
          التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة يوم أمس, 06:14 PM.

          تعليق


          • #6
            كان ظهو ر ابن تيميه كارثه علي المسلمين حتي ذهب بعض الباحثين الي انه جاسوس نصراني!
            ​​​​​​بملاحظه قيادته لحمله كسروان
            "فكانت حملة نتائجها واضحة من تطهير الأرض من رجس الرافضة الذين أبادوا الحملات الصليبية وتحوّلها إلى جنود الصليبين ومَنْ على دينهم. فأصبح دير مار مارون في العاصي شرق المكمل بين يدي الشيعة. وجوامع الشيعة أصبحت كنائس في بشري وإهدن وغيرها من المدن.
            فهل الخسة لها معان خفية؟ "
            كافح ابن تيميه لتثبيت عقيدۃ التجسيم و ان الله تعالي متحيز فوق السماء و هو ما بات يخجل منه اتباعه الذين يحاورون ملاحدۃ عصرنا و نفي بعضهم حلول الحوادث بذات الله الذي كان يقوله ابن تيميه
            و من بطولاته تحريم شد الرحال لزيارۃ رسول الله صلي الله عليه و اله !
            و علي اساس افكاره نشات الحركه الوهابيه و هي صناعه انجليزيه
            عندما بسط آل سعود يد السيطرة على مكة في معارك الدولة الثانية في عشرينيات القرن الماضي، بعد أن أسقط العثمانيون الدولة الأولى في أوائل القرن التاسع عشر، تم تدمير القبة التاريخية التي كانت تميّز بيت النبي، ومن ثم تحويل مكان البيت لسوق للماشية! الأمر الذي أثار حمية أهل مكة فتم تحويل الموقع لمكتبة
            فيما تم هدم بيت السيدة خديجة، أم المؤمنين، واستبداله بمراحيض عامة!
            ومنذ أن أحكم آل سعود قبضتهم على بلاد الحجاز برعاية المذهب الوهابي وحتى اليوم؛ أتت المملكة على هدم عشرات المعالم التاريخية والأثرية الإسلامية، ومهما كان درجة الاحتجاج من اليونسكو أو الدول الإسلامية، لا شيء يفلت من مطرقة الهدم.

            و مما كتب في ذلك :

            -فإن هذا الانحدار في الذوق الفني والديني، يُجرد مكة من قداستها الدينية ليحولها لمدينة سياحية ضخمة حتى صار برج الساعة، أحد أطول المباني في العالم، والذي يطل على الكعبة كعملاق ضخم يكاد يلتهمها. والسؤال هنا، هل تتحول مكة من بلد الكعبه المشرفه الى فنادق ضخمة مليئة بمراكز التسوق ومطاعم فاخرة وزوار فاحشي الثراء! هل صارت مكة دليلا على الانتصار الواضح لقيّم الراسماليه الاستهلاكية! هل صارت انتصارا للتشيؤ والتسطيح والابتذال! وهل يُمكن اعتبار ذلك من باب الجهل والخطأ!
            (من مكة إلى لاس فيغاس، د/ علي عبد الرؤوف)
            التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة اليوم, 02:38 PM.

            تعليق


            • #7
              من موضوعات هجر
              موضوع الاسر العلميه الشيعيه من اروع ما طرح في الحوار مع الشيخ حسن المالكي سجين ال سعود و هو يحسم قضيه ارتباط الشيعه باهل بيت النبي صلي الله عليه و اله


              إن التشيع فيه ميزة غير موجودة في بقية المذاهب حسب علمنا، وهي المحافظة على التشيع داخل أسر علمية يمتد تأريخها بدون انقطاع من هذا الزمن إلى زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام والأئمة الطاهرين عليهم السلام بحيث أن الأسر القيادية الشيعية كانت ولا زالت هي نفس تلك الأسر التي أحاطت بأمير المؤمنين علي عليه السلام ولم يتغير منها شيء وأغلبهم أبناء أصحاب الأئمة وعلى الأخص أمير المؤمنين عليه السلام .
              ذكرت قائمة بأسماء الأسر العلمية القيادية الحالية وصلتهم عن طريق آبائهم وأجدادهم، وتسليم التشيع يدا بيد، من أب إلى ابن في الرواية والعقيدة والمعرفة وسائر العلوم.

              طبعاً يمكنك أن تردد ما يردده السلفيون المنتشرون في الساحات الثقافية من :
              أن الشيعة عندهم روايات ضعيفة إذن هم لا يتصلون بالأئمة ، وجوابها أن السنة عندهم روايات ضعيفة إذن هم لا يتصلون بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولا بالإسلام .

              كما يقولون بأن التشيع نشأ نشآت كما اخترعوا فمرة يهودية ومرة مجوسية ومرة أعجمية وأخرى هوائية بشكل هلامي غير مستقر الصورة .

              فإذن هؤلاء منتحلون للتشيع وهم ضد أئمة الشيعة ، وجوابها سهل يسير فإن من وصف بهوديته ومجوسيته وتأثيره في التشيع لم نر له أثراً في التراث الشيعي ولا في رجال الشيعة بينما اليهود ( الباقون على يهوديتهم ) والمجوس ( الباقون على مجوسيتهم ) يحكمون الفكري السني والقيادة السنية سياسياً وعسكرياً وثقافياً وقائمة الأسماء متوفرة بحمد الله ، وتأثيرهم واضح للعيان .

              فإذا كنت تشك في ذلك فمجرد إشارة منك تجدني بين يديك بكل أسمائهم و أفعالهم ..

              فإذن قياساً على هذه المقولة فإن أهل السنة الحاليين لا علاقة لهم بأسلافهم وإنما هو مجرد انتحال من قبل اليهود والمجوس. ويا ليت من يكلمنا يكون من العرب فهم حتى لو كانوا من جزيرة العرب ولكنهم هجين بين أحباش وأتراك وإندونيسيين وهنود وإيرانيين بندريين وغيره . ونعوذ بالله من التنابز بالقوميات واللسان.

              وهذه الأجوبة النقضية قد يبدو عليها الافتعال ، ولكنها في الحقيقة أعمق من مستوى الإدعاء نفسه وإن المدعي غافل عن واقعه .

              إننا حين نبحث عن موضوع النسب ومدى الاتصال الزمني الفعلي بين الأسر المتصدرة لصدارة الفكر السني وبين الأسلاف نجد الاتصال لجيلين أو ثلاثة وإذا بالغنا فخمسة أجيال . ثم تنقطع السلسلة إلى ما لا يعرف بينما القيادات الشيعية الموجودة حاليا متصلة اتصالاً تاماً إلى زمن علي عليه السلام وزمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينقطع عندهم حبل العلم وتناقل الدين والتشيع ولا فاصل ولا انقطاع بينهم. وإليك أهم الأسر القيادية الشيعية التي لم ينقطع عنها قط العلم والدين والاشتغال به جيلاً بعد جيل وهم لا زالوا في مقدمة الركب الشيعي .

              السادة من آل البيت لم ينقطع عندهم العلم مطلقاً إلى زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

              الحسنيون وهم أصناف منهم :
              السادة الطباطبائية أبناء طباطبا الحسني والقياديين منهم الآن أسرة آل الحكيم وأسرة أل بحر العلوم وأسرة الطباطبائي وأسرة البروجوردي وغيرهم من الأسر القيادية الموجودة فعلاً .
              هؤلاء لهم السطوة والتقدم في العالم الشيعي في القرون الثلاثة الماضية ولحد الآن. ومنهم الآن المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم وقائد العراقيين السيد محمد باقر الحكيم وغيرهم ممن هم في الصدارة أو أقل مرتبة منهم ( ويدعي السلفيون بأن الحسنيين مطرودون من التشيع !!! فاقرأ وتعجب )

              السادة الأشراف وهم أسر متعددة تتصدر الزعامة والمرجعية في الفكر الشيعي منهم آل العطار وآل البغدادي وآل الحيدري وآل زيني وآل فضل الله وغيرهم . وهؤلاء يلتقون مع نفس سلالة الشريف حسين شريف الحجاز وأغلبهم من أبناء الشريف قتادة .

              الحسينيون : فحدث عنهم ولا حرج ولكن من يتصدر الزعامة منهم ولم ينقطع عن العلم والدين هم الأسر المعروفة التالية .

              آل الحسيني و أبناء زين العابدين كآل السيد عيسى المعروفين بالسادة آل نجف وغيرهم ومن آل الحسيني السيد السيستاني أحد المراجع الكبار الآن .

              الموسويون : من أولاد موسى الكاظم عليه السلام :

              وهم أسر متعددة منهم آل شرف الدين وآل الصدر وآل المرعشي وآل الشيرازي الموسوي وآل أبي الحسن وآل مكي العلويين وال الصافي وآل اللواساني وآل الهاشمي وآل الغريفي البحرانيين وغيرهم كثيرة وفيهم الكثير من المراجع الحاليين يذيّل توقيعه بالموسوي وأغلب المراجع المتأخرين ممن يذيّل بهذا التوقيع هم من أسر لم تنقطع عن العلم والدين .

              القرشيون :

              منهم آل شمس الدين وآل مكي غير الهاشميين وآل القرشي وآل الزين وغيرهم .


              غير القرشيين من أبناء الصحابة والتابعين.

              أبناء جابر بن عبد الله الأنصاري :

              آل الأنصاري ، آل الخزرجي

              أبناء مالك الأشتر :

              آل كاشف الغطاء وأل الخضري وآل الشيخ راضي

              أبناء الحارث الهمْداني اليماني

              وهم أسر كثيرة الموجودون منهم وهم علماء الشيعة لم ينقطع بهم العلم هم آل زين الدين ( أبناء الشهيد الثاني ) وآل البهائي وآل الشيخ عبد الصمد وآل أبي جامع وآل محفوظ وآل شرارة وآل مروة وأسر كثيرة موجودة فعلاً لم يحضرني اسمها .

              أبناء الحر بن يزيد الرياحي من بني تميم الشهيد مع الحسين وابن مدير شرطة الخميس الذي أسسها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب . ومنهم :

              أل الحر العاملي المعروفون وهم لا زالوا على طلب العلم إلى يومنا هذا

              أبناء حبيب بن مظاهر السدي المستشهد بين يدي الحسين عليه السلام:

              آل الاسدي

              أسرتان من ربيعة لم ينقطع عنها العلم منذ زمن الإمام علي لحد الآن .

              هما آل البلاغي وآل الأعسم

              الأشعريون :

              وهؤلاء كانوا ولا زالوا لحد هذا اليوم هم أهل قم الأصلين وهم علماء قم منذ فتحها الإسلامي وقد سكنها الأشعريون وهاجر إليها بعض البجليين و الجعفيين وغيرهم من الكوفة ابن ظلم الحجاج ومن على شاكلته ، فلا زالوا هناك إلى يومنا هذا ولا زال العلماء والفضلاء من الأشعريين في قم بسلسلة متصلة إلى زمن الأئمة الطاهرين . يحتفظون بلقبهم هذا وهو الأشعري وقد يسمي بعضهم نفسه بالقمي نسبة إلى مدينة قم العربية في وسط بلاد فارس .

              هذا ما حضرني من أسر موجودة فعلاً في ساحة العلم الشيعي لم ينقطع عنها العلم والدين جيلاً واحداً إلى زمن الرسالة ، وهناك أسر لا تقل أهمية حيث أن تداول التحصيل الديني بينهم لا يقل عن عشرة أجيال فما فوق مثل آل الجواهري و آل مظفر من بني أسد وآل الخزاعي وآل الخفاجي وآل الساعدي ...

              مع العلم أن هناك أسر كثيرة من العشائر العربية تتناوب العلوم الدينية فتدخل فيها عدة أجيال وتخرج منها أجيال ثم تعود إليها وهكذا وقد يمتد العلم فيهم عشرة أجيال ثم ينقطع أربعة أو تنعكس القضية ، وهي عشائر عربية كثيرة منها عشائر حمير اليمانية ومنهم عشائر خاقان وهم أسر علمية كثيرة مثل أل الخاقاني وفيهم مراجع وأل الصغير وآل الشرقي وغيرهم وعشائر بدير من حمير وعلمائهم يعرفون في الوسط العلمي بالبديري ومنهم المرجع الشيخ جعفر البديري رحمه الله ولازال منهم علماء إلى يومنا هذا.

              وهناك عشائر أخرى لها صفة الاستمرار ما يقارب الأربعة قرون كالفضول اللاميين ومنهم ثلاثة أسر علمية قديمة لا زالت مستمرة على العلوم الدينية ، منها آل سميسم وآل نصار وآل شكر وغيرهم ممن يعرفون بالعلم الديني والمواظبة عليه أربعة قرون أو أكثر . ولا يمكن تعداد العشائر العربية من مضر وربيعة وشمر وعشائر كلب وعامر وغيرها كثير مما ينتسب إليه علماء الشيعة الحاليين والسابقين في العراق وبلاد الشام وطرفاً من إيران الحالية.

              كما لا يخفى بأن هناك أسر قديمة حملت لواء الدين في زمن الأئمة غير هذه الأسر ولم نعلم لهم امتداد الآن فقد تغيرت الكثير من ألقابهم ولم يحافظوا على أسسهم القبلية مثل البجليين والجعفيين من أعاظم الرواة وبني يقطين وبني مسكين وبني أعين وغيرهم كثير.

              وعلى ذكر تغيير الألقاب فهناك أسر خليجية علمية لم تترك العلم مئات السنين ولعل بعضها يمتد إلى زمن الأئمة ولكن لا علم لي بامتدادهم بشكل فعلي كما هو حال هذه الأسر التي ذكرتها ولكن تواجدهم الديني يضرب في أعماق التأريخ كآل عصفور وآل الخطي وغيرهم وهم أسر علمية لها تأثيرها ومشاركتها التأريخية التي تمتد قرونا كثيرة.

              كما أن هناك أسر إيرانية وتركية ومغلية وهندية ليست من أصول عربية تداولت العلم بعد تشيع هاتين المنطقتين بعد ستمائة سنة من بزوغ الإسلام وقد حافظت الكثير من هذه الأسر على استدامة العلم فيها إلى يومنا هذا غير أنهم مولعون بتغيير ألقابهم مما يضيع صفة امتدادهم .

              وكل ما ذكرته من الأسر المتصلة إلى زمن الرسالة في صدارة التشيع هي أسر عربية خالصة ، إلا إذا خرج لنا سلفية هذا العصر بفكرة نفي عروبة قريش وبني أسد والخزرج وهمدان والأشعر وربيعة ومضر والنخع وحمير وما شابه ذلك من الأسر العربية وكل شيء جائز فقد رأينا العجب من نفي علاقة الشيعة بآل البيت فهل بقي شيء عجيب.

              أقول:

              هل هناك مذهب حافظت عليه أسر علمية من بداياته إلى يومنا هذا بهذه الصورة ، برعايتهم وتعهدهم وبطريقة تسليم جيل لجيل تسليم يدٍ بيد كما يفعل الشيعة ؟؟

              وهل تعلم كم تقاسي الأسر العلمية العفيفة التي ذكرتها لك من شظف العيش وصعوبة الحياة والامتناع عن مباهج الدنيا والحرمان مما يمارسه عامة الناس من شباب وكهول نتيجة الولاء التام للمسلك ؟؟

              وقد يتوهم من لا اطلاع له بأن العلم الديني عند الشيعة ميزة وحياة موفرة . فهذا ما لا أصل له حتى بعد تكون دول شيعية وأوقاف شيعية كبيرة . فأهل البيت أدرى بالذي فيه . فما رأت أسرنا إلا الجوع والقتل والتشريد ولكن مع رفع الرأس شامخاً ومع انبلاج نور الكرامة ، حتى ونحن نسقط تحت يد الجلادين صرعى حيث تمتزج دمائنا بالتراب الذي نجّسه الرجس فتطهر تلك الأرض وتشمخ بها زهور الكرامة .

              ولا زلنا على العهد لم نبدل ولم نغير أوفياء لديننا ومحافظين لتراثنا ومتمسكين بثوابتنا . وتعساً لأحلام مريضة تحلم بتغيير إسلامنا منذ ما يزيد عن ألف سنة ولم يعثروا إلا على سراب أفكارهم . فتعساً لحظهم العاثر. والملتقى بين يدي الرحمن شديد العقاب..

              فالخلاصة أنه ما من مذهب يتمتع بتوثيق بطريقةِ تداولِ الأسر العلمية الواعية للعلم ، جيلاً بعد جيل كما هو حال المذهب الشيعي ..
              فصلتنا بأئمتنا لا يشوبها شك عند من لم يفقد بصره وبصيرته


              التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة يوم أمس, 02:42 AM.

              تعليق

              يعمل...
              X