إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خواطر غریب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خواطر غریب

    بسم الله الرحمن الرحیم

    نشأ العبد الفقیر فی اسرة مصریة سنیة . و کان جدی صوفیا لکن والدی عامله الله بعفوه اختار طریق الاخوان المسلمین..
    انتقلنا الی نجد و عشت سنوات هناك ..
    کنت عاشقا للقراءة و لا زلت
    وقتها کانت الحرب العراقیة الایرانیة و حمایة البوابة الشرقیة من الفرس المجوس کما کانوا یقولون
    و کان المرحوم والدی یحب الامام الخمینی جدا و لا یستطیع ان یجهر برأیه
    کنت فی زیاراتنا لطیبة اشاهد الشیعة و معهم الحصر یصلون علیها
    و کان والدی یکلمهم بکل ود و محبة
    کنت اتأمل منظر الشیعة عند البقیع و مدی الارتباط العاطفی لدیهم بالعترة الطاهرة . شعرت بشیء فی فٶادی یهوی الیهم
    سمعت قصة مذبحة کربلاء
    اذهلنی ما سمعت
    فاتحت مدرس التاریخ السلفی فاعطانی کتاب الخطوط العریضة لمحب یزید الخطیب !
    اما والدی فقال لی: يزید مجرم ٰٰ و الشیعة مسلمون و یجب ان نسعی للوحدة الاسلامیة وان نرکز علی قضیة تخلف الامة المخجلة.

    عدنا الی مصر و عشت سنوات فی صفوف الاخوان حتی قرات المراجعات فی نهایة الدراسة الثانویة..
    اقتحمتنی حجج المراجعات و ترکت فورا الاخوان و التسنن ..
    لقد اذهلنی کتم اهل السنة للحقیقة.
    و یکفی کتمهم عن العامة حدیث الثقلین و الغدیر و رزیة یوم الخمیس..

    و انطلقت باحثا عن کتب الشیعة و بدأت اتعمق فی علم الکلام و علم الحدیث..
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 04-07-2019, 02:53 AM.

  • #2

    قال ابان بن تغلب رحمه الله :
    الشيعة هم من اذا اختلف الناس عن رسول الله (ص) اخذوا بقول علي (ع)
    و اذا اختلف الناس عن علي (ع) اخذوا بقول جعفر بن محمد (ع). .
    فعلی علیه السلام باب مدینة العلم النبوی
    و الامام الصادق علیه السلام هو وارث علوم جده علیه السلام
    اتباع الصادق عليه السلام هم الاماميه و الاسماعيليه
    اما الزيديه فنسخه من المعتزله
    و الفرق بين الفكر الزيدي و الفكر الامامي جوهري
    الزيدي يرى الامامة بالحكم والحكم بالسيف بينما الجعفري يرى الامام بتوفيق الله والهامه ولا علاقة لها بالحكم لان الامام اهم صفاته هو تبليغ دين الله الصحيح عن يقين لا عن ظن كما يذهب علماء الزيدية لان الخطا لا يمكن ان ينسب لدين الله
    و الزيديه خلافا للصادق ع يرون الصدام مع السلطه و المفارقه ان اهم ما انتجه فكرهم يصب في مصلحه مؤسسه السلطه ففكر مدرسه الراي عمدته وضع المصلحه لهذا و ذاك فيكون الدين رهن ذات السلطان
    مع نظريتهم في التصويب التي تفترض خلو الواقعه من حكم الله و ان حكمه فيها تابع لحكم الفقيه و الحاكم الشرعي و هو ما يرفضه الجعفريه
    من رحم الفكر الشيعي ظهر الفكر الصوفي فشخصيه كالحلاج شيعيه و الشيخ الاكبر يجزم باحثون بتشيعه
    لا شك ان التشيع هو الاسلام المحمدي و ليس اسلام كعب الاحبار (صديق عمر )و بني اميه المسمي بالتسنن
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 05-13-2019, 07:45 PM.

    تعليق


    • #3
      الالحاد
      انتشرت ظاهرة الالحاد فی العالم العربی
      و الخلل في الالحاد الجديد هو في نظريه المعرفه عند الملحد بعد غض النظر عن ظاهره الالحاد الصبياني
      الملحدون الجدد حسيون و يعتمد اكثرهم العلمويه و من يعرف الفلسفه منهم يتلقاها غالبا من الفلسفه الغربيه و يجهل مثل ابن سينا وملا صدرا ومحمد باقر الصدر
      عندما یتم الزام الملحد بالنظریات العلمیة فی حدوث الکون یتشبث بفرضیات تحاول اثبات ازلیته
      او یدعی ان الکون انتجه العدم و هو حکم خیالی لا علمی و لا عقلی بل مستحیل عقلا
      من الفرضيات فرضيه الاكوان المتعدده و فرضيه التضخم و كلها مجرد فرضيات تخمينيه
      قدم ارفند بورد و الكسندر فلينكن ورقه علميه عام 2003 جاء فيها :
      في اي كون متمدد سرعه الاشياء النسبيه تظل في تزايد مستمر عند رجوعها الي الخلف زمانا و لا يمكن ان تستمر الي ما لا نهايه لان الاشياء لا تتجاوز سرعتها سرعه الضوء فلا بد من وجود جدار يتوقف عنده هذا التزايد و هي البدايه المطلقه
      و اكد الكسندرهذه النتيجه عام 2012 في اجتماع بجامعه كامبريدج و من اقواله : (كل ما لدينا من ادله يدعم ان للكون بدايه)
      و توقعات الحدوث المنظم للكون عشوائياً لا تكون إلا في حالة إفتراض الأكوان اللامتناهية أو الكثيرة للغاية وفقاً للحسابات الرياضية، وهو إحتمال ضئيل جداً يقارب النفي أو الصفر.
      وهنا يتبين خطأ إفتراض فكرة الأكوان اللامتناهيه
      وهي فرضية لا يمكنها منافسة فكرة الفعل القصدي
      و يبقي النظام الكوني صخره الايمان
      و العقل السلیم یحکم بانه لا يعقل ان يكون النظام في الواقع المشهود قائماً على المصادفة العمياء بل يدل علي الفعل القصدي
      "يا الهی ماذا وجد من فقدك؟“
      التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 05-20-2019, 09:34 PM.

      تعليق


      • #4
        هناك من یرفض الادیان و یرفض الالحاد ایضا و یتبنی اللادینیة او المذهب الربوبی
        ان حکمة الخالق تثبت الدین
        فالعقل یحکم بان الخالق الحکیم يريد الكمال لافعاله و لا بد ان یهدی الانسان و یقوم بالتدبیر التشریعی للمجتمع البشری حفظا للنظام
        و هذا برهان عقلي
        و العقل البشري قاصر عن ادراك المصالح و المفاسد
        ففي موضوع الاخلاق هناك 8 اتجاهات اخلاقيه غير دينيه ! :
        1-الاتجاه الاجتماعي (دوركايم )
        2-الاتجاه التحرري (سارتر)
        3-الاتجاه النفعي العام(جرمي بنتام/ الليبراليه)
        4-الاتجاه البراجماتي (وليم جيمس)
        5-اتجاه اللذه (ابيقور)
        6-الاتجاه الصوري: كانط
        7-الاتجاه العاطفي(هيوم)
        8-الاتجاه التطوري النسبي و هو وجهه نظر الاشتراكيين عموما
        كل هذا الاختلاف يدل علي ضروره الدين الالهي و انه لا بد من هدايه الهيه للمجتمع البشري تعلم الناس التفكير السليم و السلوك القويم
        الاعتراض بان هناك مجتمعات لم تعرف انبیاء لا یصح لانه اعتراض علی برهان عقلی بمثال تاریخی
        و البرهان العقلی لا یمکن النقض علیه بمثال او استقراء تاریخی بل من خلال نقض کبراه او صغراه
        التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 05-14-2019, 02:56 AM.

        تعليق


        • #5
          هناك حرب ضروس علی الرسول الاکرم (ص)و القران من الملحدین و الکنیسة
          عندما نتامل الوضع الفكري في المحيط الذي ظهرت فيه رسالته (ص)و علو و شمول محتوي القران نستنتج انه وحي الهي
          فالقران موسوعه تتضمن فلسفه الهيه متميزه تثبت التوحيد الاطلاقي القيومي و تحدد قيمه الانسان بلا تمييز بين البشر الا بالتقوي و جميعهم مفطورون علي النقاء و التكامل لا علي الخطيئه الاصليه
          و قدم القران فلسفه تاريخ لا مجرد سرد ككتب اليهود
          و تضمن دستور اخلاق و نظام تشريعي متميز مع كونه نص لغوي فريد و لغته لغه القوم الذين تواضعوا عليها لكنه استطاع تحقيق فراده خطابه بتلك اللغه التواضعيه و رفعها الي مستوي نقل المعاني الكبري و القول الثقيل و هنا يكمن اعجازه
          مع ما أحدث من تحول معجمي في اللغه
          و كل ذلك لا يمكن أن ياتي به إنسان واحد
          التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 06-03-2019, 03:07 AM.

          تعليق


          • #6
            الشجره الطيبه
            كان موضوع الاسر العلميه الشيعيه من اروع ما طرح في الحوار مع الشيخ حسن المالكي سجين ال سعود و هو يحسم قضيه ارتباط الشيعه باهل بيت النبي صلي الله عليه و اله


            إن التشيع فيه ميزة غير موجودة في بقية المذاهب حسب علمنا، وهي المحافظة على التشيع داخل أسر علمية يمتد تأريخها بدون انقطاع من هذا الزمن إلى زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام والأئمة الطاهرين عليهم السلام بحيث أن الأسر القيادية الشيعية كانت ولا زالت هي نفس تلك الأسر التي أحاطت بأمير المؤمنين علي عليه السلام ولم يتغير منها شيء وأغلبهم أبناء أصحاب الأئمة وعلى الأخص أمير المؤمنين عليه السلام .
            ذكرت قائمة بأسماء الأسر العلمية القيادية الحالية وصلتهم عن طريق آبائهم وأجدادهم، وتسليم التشيع يدا بيد، من أب إلى ابن في الرواية والعقيدة والمعرفة وسائر العلوم.

            طبعاً يمكنك أن تردد ما يردده السلفيون المنتشرون في الساحات الثقافية من :
            أن الشيعة عندهم روايات ضعيفة إذن هم لا يتصلون بالأئمة ، وجوابها أن السنة عندهم روايات ضعيفة إذن هم لا يتصلون بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولا بالإسلام .

            كما يقولون بأن التشيع نشأ نشآت كما اخترعوا فمرة يهودية ومرة مجوسية ومرة أعجمية وأخرى هوائية بشكل هلامي غير مستقر الصورة .

            فإذن هؤلاء منتحلون للتشيع وهم ضد أئمة الشيعة ، وجوابها سهل يسير فإن من وصف بهوديته ومجوسيته وتأثيره في التشيع لم نر له أثراً في التراث الشيعي ولا في رجال الشيعة بينما اليهود ( الباقون على يهوديتهم ) والمجوس ( الباقون على مجوسيتهم ) يحكمون الفكري السني والقيادة السنية سياسياً وعسكرياً وثقافياً وقائمة الأسماء متوفرة بحمد الله ، وتأثيرهم واضح للعيان .

            فإذا كنت تشك في ذلك فمجرد إشارة منك تجدني بين يديك بكل أسمائهم و أفعالهم ..

            فإذن قياساً على هذه المقولة فإن أهل السنة الحاليين لا علاقة لهم بأسلافهم وإنما هو مجرد انتحال من قبل اليهود والمجوس. ويا ليت من يكلمنا يكون من العرب فهم حتى لو كانوا من جزيرة العرب ولكنهم هجين بين أحباش وأتراك وإندونيسيين وهنود وإيرانيين بندريين وغيره . ونعوذ بالله من التنابز بالقوميات واللسان.

            وهذه الأجوبة النقضية قد يبدو عليها الافتعال ، ولكنها في الحقيقة أعمق من مستوى الإدعاء نفسه وإن المدعي غافل عن واقعه .

            إننا حين نبحث عن موضوع النسب ومدى الاتصال الزمني الفعلي بين الأسر المتصدرة لصدارة الفكر السني وبين الأسلاف نجد الاتصال لجيلين أو ثلاثة وإذا بالغنا فخمسة أجيال . ثم تنقطع السلسلة إلى ما لا يعرف بينما القيادات الشيعية الموجودة حاليا متصلة اتصالاً تاماً إلى زمن علي عليه السلام وزمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينقطع عندهم حبل العلم وتناقل الدين والتشيع ولا فاصل ولا انقطاع بينهم. وإليك أهم الأسر القيادية الشيعية التي لم ينقطع عنها قط العلم والدين والاشتغال به جيلاً بعد جيل وهم لا زالوا في مقدمة الركب الشيعي .

            السادة من آل البيت لم ينقطع عندهم العلم مطلقاً إلى زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

            الحسنيون وهم أصناف منهم :
            السادة الطباطبائية أبناء طباطبا الحسني والقياديين منهم الآن أسرة آل الحكيم وأسرة أل بحر العلوم وأسرة الطباطبائي وأسرة البروجوردي وغيرهم من الأسر القيادية الموجودة فعلاً .
            هؤلاء لهم السطوة والتقدم في العالم الشيعي في القرون الثلاثة الماضية ولحد الآن. ومنهم الآن المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم وقائد العراقيين السيد محمد باقر الحكيم وغيرهم ممن هم في الصدارة أو أقل مرتبة منهم ( ويدعي السلفيون بأن الحسنيين مطرودون من التشيع !!! فاقرأ وتعجب )

            السادة الأشراف وهم أسر متعددة تتصدر الزعامة والمرجعية في الفكر الشيعي منهم آل العطار وآل البغدادي وآل الحيدري وآل زيني وآل فضل الله وغيرهم . وهؤلاء يلتقون مع نفس سلالة الشريف حسين شريف الحجاز وأغلبهم من أبناء الشريف قتادة .

            الحسينيون : فحدث عنهم ولا حرج ولكن من يتصدر الزعامة منهم ولم ينقطع عن العلم والدين هم الأسر المعروفة التالية .

            آل الحسيني و أبناء زين العابدين كآل السيد عيسى المعروفين بالسادة آل نجف وغيرهم ومن آل الحسيني السيد السيستاني أحد المراجع الكبار الآن .

            الموسويون : من أولاد موسى الكاظم عليه السلام :

            وهم أسر متعددة منهم آل شرف الدين وآل الصدر وآل المرعشي وآل الشيرازي الموسوي وآل أبي الحسن وآل مكي العلويين وال الصافي وآل اللواساني وآل الهاشمي وآل الغريفي البحرانيين وغيرهم كثيرة وفيهم الكثير من المراجع الحاليين يذيّل توقيعه بالموسوي وأغلب المراجع المتأخرين ممن يذيّل بهذا التوقيع هم من أسر لم تنقطع عن العلم والدين .

            القرشيون :

            منهم آل شمس الدين وآل مكي غير الهاشميين وآل القرشي وآل الزين وغيرهم .


            غير القرشيين من أبناء الصحابة والتابعين.

            أبناء جابر بن عبد الله الأنصاري :

            آل الأنصاري ، آل الخزرجي

            أبناء مالك الأشتر :

            آل كاشف الغطاء وأل الخضري وآل الشيخ راضي

            أبناء الحارث الهمْداني اليماني

            وهم أسر كثيرة الموجودون منهم وهم علماء الشيعة لم ينقطع بهم العلم هم آل زين الدين ( أبناء الشهيد الثاني ) وآل البهائي وآل الشيخ عبد الصمد وآل أبي جامع وآل محفوظ وآل شرارة وآل مروة وأسر كثيرة موجودة فعلاً لم يحضرني اسمها .

            أبناء الحر بن يزيد الرياحي من بني تميم الشهيد مع الحسين وابن مدير شرطة الخميس الذي أسسها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب . ومنهم :

            أل الحر العاملي المعروفون وهم لا زالوا على طلب العلم إلى يومنا هذا

            أبناء حبيب بن مظاهر السدي المستشهد بين يدي الحسين عليه السلام:

            آل الاسدي

            أسرتان من ربيعة لم ينقطع عنها العلم منذ زمن الإمام علي لحد الآن .

            هما آل البلاغي وآل الأعسم

            الأشعريون :

            وهؤلاء كانوا ولا زالوا لحد هذا اليوم هم أهل قم الأصلين وهم علماء قم منذ فتحها الإسلامي وقد سكنها الأشعريون وهاجر إليها بعض البجليين و الجعفيين وغيرهم من الكوفة ابن ظلم الحجاج ومن على شاكلته ، فلا زالوا هناك إلى يومنا هذا ولا زال العلماء والفضلاء من الأشعريين في قم بسلسلة متصلة إلى زمن الأئمة الطاهرين . يحتفظون بلقبهم هذا وهو الأشعري وقد يسمي بعضهم نفسه بالقمي نسبة إلى مدينة قم العربية في وسط بلاد فارس .

            هذا ما حضرني من أسر موجودة فعلاً في ساحة العلم الشيعي لم ينقطع عنها العلم والدين جيلاً واحداً إلى زمن الرسالة ، وهناك أسر لا تقل أهمية حيث أن تداول التحصيل الديني بينهم لا يقل عن عشرة أجيال فما فوق مثل آل الجواهري و آل مظفر من بني أسد وآل الخزاعي وآل الخفاجي وآل الساعدي ...

            مع العلم أن هناك أسر كثيرة من العشائر العربية تتناوب العلوم الدينية فتدخل فيها عدة أجيال وتخرج منها أجيال ثم تعود إليها وهكذا وقد يمتد العلم فيهم عشرة أجيال ثم ينقطع أربعة أو تنعكس القضية ، وهي عشائر عربية كثيرة منها عشائر حمير اليمانية ومنهم عشائر خاقان وهم أسر علمية كثيرة مثل أل الخاقاني وفيهم مراجع وأل الصغير وآل الشرقي وغيرهم وعشائر بدير من حمير وعلمائهم يعرفون في الوسط العلمي بالبديري ومنهم المرجع الشيخ جعفر البديري رحمه الله ولازال منهم علماء إلى يومنا هذا.

            وهناك عشائر أخرى لها صفة الاستمرار ما يقارب الأربعة قرون كالفضول اللاميين ومنهم ثلاثة أسر علمية قديمة لا زالت مستمرة على العلوم الدينية ، منها آل سميسم وآل نصار وآل شكر وغيرهم ممن يعرفون بالعلم الديني والمواظبة عليه أربعة قرون أو أكثر . ولا يمكن تعداد العشائر العربية من مضر وربيعة وشمر وعشائر كلب وعامر وغيرها كثير مما ينتسب إليه علماء الشيعة الحاليين والسابقين في العراق وبلاد الشام وطرفاً من إيران الحالية.

            كما لا يخفى بأن هناك أسر قديمة حملت لواء الدين في زمن الأئمة غير هذه الأسر ولم نعلم لهم امتداد الآن فقد تغيرت الكثير من ألقابهم ولم يحافظوا على أسسهم القبلية مثل البجليين والجعفيين من أعاظم الرواة وبني يقطين وبني مسكين وبني أعين وغيرهم كثير.

            وعلى ذكر تغيير الألقاب فهناك أسر خليجية علمية لم تترك العلم مئات السنين ولعل بعضها يمتد إلى زمن الأئمة ولكن لا علم لي بامتدادهم بشكل فعلي كما هو حال هذه الأسر التي ذكرتها ولكن تواجدهم الديني يضرب في أعماق التأريخ كآل عصفور وآل الخطي وغيرهم وهم أسر علمية لها تأثيرها ومشاركتها التأريخية التي تمتد قرونا كثيرة.

            كما أن هناك أسر إيرانية وتركية ومغلية وهندية ليست من أصول عربية تداولت العلم بعد تشيع هاتين المنطقتين بعد ستمائة سنة من بزوغ الإسلام وقد حافظت الكثير من هذه الأسر على استدامة العلم فيها إلى يومنا هذا غير أنهم مولعون بتغيير ألقابهم مما يضيع صفة امتدادهم .

            وكل ما ذكرته من الأسر المتصلة إلى زمن الرسالة في صدارة التشيع هي أسر عربية خالصة ، إلا إذا خرج لنا سلفية هذا العصر بفكرة نفي عروبة قريش وبني أسد والخزرج وهمدان والأشعر وربيعة ومضر والنخع وحمير وما شابه ذلك من الأسر العربية وكل شيء جائز فقد رأينا العجب من نفي علاقة الشيعة بآل البيت فهل بقي شيء عجيب.

            أقول:

            هل هناك مذهب حافظت عليه أسر علمية من بداياته إلى يومنا هذا بهذه الصورة ، برعايتهم وتعهدهم وبطريقة تسليم جيل لجيل تسليم يدٍ بيد كما يفعل الشيعة ؟؟

            وهل تعلم كم تقاسي الأسر العلمية العفيفة التي ذكرتها لك من شظف العيش وصعوبة الحياة والامتناع عن مباهج الدنيا والحرمان مما يمارسه عامة الناس من شباب وكهول نتيجة الولاء التام للمسلك ؟؟

            وقد يتوهم من لا اطلاع له بأن العلم الديني عند الشيعة ميزة وحياة موفرة . فهذا ما لا أصل له حتى بعد تكون دول شيعية وأوقاف شيعية كبيرة . فأهل البيت أدرى بالذي فيه . فما رأت أسرنا إلا الجوع والقتل والتشريد ولكن مع رفع الرأس شامخاً ومع انبلاج نور الكرامة ، حتى ونحن نسقط تحت يد الجلادين صرعى حيث تمتزج دمائنا بالتراب الذي نجّسه الرجس فتطهر تلك الأرض وتشمخ بها زهور الكرامة .

            ولا زلنا على العهد لم نبدل ولم نغير أوفياء لديننا ومحافظين لتراثنا ومتمسكين بثوابتنا . وتعساً لأحلام مريضة تحلم بتغيير إسلامنا منذ ما يزيد عن ألف سنة ولم يعثروا إلا على سراب أفكارهم . فتعساً لحظهم العاثر. والملتقى بين يدي الرحمن شديد العقاب..

            فالخلاصة أنه ما من مذهب يتمتع بتوثيق بطريقةِ تداولِ الأسر العلمية الواعية للعلم ، جيلاً بعد جيل كما هو حال المذهب الشيعي ..
            فصلتنا بأئمتنا لا يشوبها شك عند من لم يفقد بصره وبصيرته



            التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 03-26-2019, 04:31 AM.

            تعليق


            • #7
              كربلاء
              تمثل شخصيه الحسين عليه السلام نبراسا هاديا حيا في الذاكره الشيعيه
              كنت اشرت الي ان اهل البيت لا يرون القتال لطلب الحكم و الحقيقه ان نهضه الحسين كانت استشهادا ضاربا في عمق الاسرار الالهيه او كما قال الحسين عليه السلام:
              (شاء الله ان يراني قتيلا)
              و قد افاض في اثبات ان خروج الحسين كان لاجل الاستشهاد الشيخ محمود قانصو العاملي في كتابه(خروج الحسين ثورۃ ام شهادۃ)
              ابي الحسين ان يبايع مثل يزيد الذي كان يهدد نظامه كيان الدين كله لكن كان يعلم انه سيقتل و كان يتحدث عن الموت المكتوب و الاوصال المقطعه بين النواويس و كربلاء
              مع ملاحظه ان قراءه موازين القوي بعد ان انهي معاويه قوه الشيعه و تاريخ الكوفه غير المشجع مع ابيه و اخيه تجعل من التخطيط لتغيير الحكم الاموي المتمكن غير وارد و ان كان رفض البيعه ثوره سلميه

              الملاحظه المدهشه هي ان لفظ كربلاء اصله اما كرب ايل و معناه مقرب من الله او كربائيل و الثاني ورد في سجلات التجاره الاشوريه و معناه:قربان الله
              و مشهور قول زينب عليها السلام :اللهم تقبل منا هذا القربان
              الي جانب تفسير الشهاده الحسينيه بانها قربان ينال به مقام الشفاعه عند الله فان ملحمتها الخالده اختزلت قيم الصراع بين الحق و الباطل في حركه التاريخ في تجربه شامخه ترتقي بالعقل و الوجدان عند كل انسان نحو التكامل
              التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 05-03-2019, 12:18 AM.

              تعليق


              • #8
                عداء حكام بني اميه لرسول الله ص لا يخفي علي مطلع بصير
                يقول ابن حجر: قال محمد بن حميد، عن جرير: كان الفأفاء رأساً في المرجئة. وكان يبغض علياً... وذكر ابن عائشة أنه كان ينشد بني مروان الأشعار التي هجي بها المصطفى (صلى الله عليه و سلم)تهذيب التهذيب لابن حجر. ج3ص83.
                و يثني عليه الذهبي و يقول:الإمام الفقيه أبو سلمة خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة القرشي المخزومي الكوفي الفأفاء قتل في أواخر سنة اثنتين وثلاثين ومئة وهو من عجائب الزمان كوفي ناصبي ويندر أن تجد كوفيا إلا وهو يتشيع. سير أعلام النبلاء ج5/ص373
                هناك دراسات تذهب الي ان معاويه كان مسيحياو ان هذا ما تثبته النقوش الاثريه حيث وضع معاويه الصليب علي عملاته!
                في التعجب لأبي الفتح الكراجكي ص107 قال: واشتهر عنه لم يمت إلا وفي عنقه صليب من ذهب وضعه له في مرضه أهون المتطبب، وأشار عليه بتعليقه فأخذه من كنيسة يوحنا وعلقه في عنقه

                جاء في تاريخ ماروني قديم (الحوليات المارنيه)أنّ معاوية ذهب إلى ألقدس، وبدأ فيها الصلاة في الجلجلة، فالجثمانية، وقبر العذراء!
                اعاريب لخم و جذام !
                عند البخاري في تاريخه بسنده عن الأعمش: "وَالله تعجبت لِعَلِيٍّ وَأَصْحَابِهِ إِنَّهُ كَانَ مَعَ عَلِيٍّ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ مَعَ مُعَاوِيَة أعاريب الْيمن لخم وجذام"
                و عند خليفة بن خياط (شيخ البخاري) عن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبْزي: قَالَ شَهِدنَا مَعَ عَلِيّ ثَمَان مائَة مِمَّن بَايع بيعَة الرضْوَان قتل منا ثَلَاثَة وَسِتُّونَ مِنْهُم عمار بْن يَاسر .
                و لخم و جذام من قبائل العرب النصرانيه!
                وقد انضمت طائفة من لخم إلى الروم في غزوة مؤتة سنة 8 هـ.
                وفي عصر الأمويين صار لجذام دور متميز، واشتركت في معركة صفين مع معاوية بن أبي سفيان سنة 37 هـ، وفي حملات الأمويين على الحجاز
                السير :جون!
                ذكر ابن كثير: أن سرجون الرومي كان كاتبا لمعاوية وصاحبا لأمره البداية والنهاية 21 / 8.
                وقال ابن حجر في الإصابة: سرجون مستشار يزيد هو الذي أشار عليه بتولية عبيد الله بن زياد الكوفة ليتصدى لأتباع الحسين الإصابة 16 / 2.
                وذكر الطبري: لما اجتمعت الكتب عند يزيد، دعا يزيد سرجون وقال له: ما رأيك فإن حسينا قد توجه نحو الكوفة. فقال سرجون: أرأيت معاوية لو بعث لك كنت آخذا برأيه؟ قال يزيد: نعم. فأخرج سرجون عهد عبيد الله على الكوفة، وقال: هذا رأي معاوية وقد أمر بهذاالكتاب الطبري 200 / 6
                قال البلاذرى فى انساب الاشراف 2/212: وحدثني عبد الله بن صالح المقرئ عن ابي زبيد عن أبي حصين قال: بلغ يزيد بن معاوية أن الحسين عليه السلام يريد الخروج إلى الكوفة فغمه ذلك وساءه فأرسل إلى سرجون مولاهم وكان كاتبه وأنيسه فاستشاره يقول فيمن يوليه الكوفة فأشار بعبيد الله بن زياد، فقال: إنه لا خير عنده، قال: أرأيت لو كان معاوية حيا فأشار عليك به أكنت توليه؟ قال: نعم، قال: فهذا عهد معاوية إليه بخاتمه وقد كان ولاه فلم يمنعني أن أعلمك ذلك إلا معرفتي ببغضك له، فأنفذه إليه وعزل النعمان بن بشير
                يوحنا الدمشقي: هو ابن سرجون كان غزير التاليف و من كتبه الهراطقة: قدّم خلاله شرحًا وافيًا لمختلف الطوائف المسيحية التي اعتبرت مهرطقة مفندًا إياها، وتطرق في الفصل 101 من كتابه إلى ما يسميه "هرطقة الإسماعيليين" ويقصد بها الإسلام!
                معاويه كان وفيا لهبل لا للصليب!
                و يمكن القول انها التقت احقاد بدر بحقد المتعصبين في الكنيسه
                و هبل بالمناسبه هو الاله :بعل رمز عباده الشمس
                و الطريف ان يوحنا الدمشقي كان من اشد المدافعين عن عباده الايقونات و اتهم بالوثنيه
                يوم احد صاح ابو سفيان :اعل هبل!
                و حطم علي (ع)هبل يوم فتح مكه و عفي رسول الله( ص) عن عدوه الذي مثلت زوجته بعمه و اكلت كبده

                في أواخر خلافة عثمان وكان عمره 93 عاما طلب أن يقودوه الى قبر حمزة حتى إذا لمسه بيده ، ركله برجله وقال: (يا أبا عمارة ! إن الأمر الذي اجتلدنا عليه أمس صار في يد غلماننا يتلعَّبون به) !(شرح النهج: 4/51)
                و عندما ثار المسلمون علي دوله الغلمان و قتل عثمان لم يصلوا عليه و دفن في مقبره اليهود!
                التعديل الأخير تم بواسطة ابن قبة; الساعة 05-03-2019, 03:38 PM.

                تعليق


                • #9
                  يقول القاضي ابو بكر ابن العربي:قتل الحسين بسيف جده!
                  فجعل سيف يزيد و سرجون سيف رسول الله ص!
                  وجعل الحسين عليه السلام باغيا مع ان الباغي هو من نقض شروط الصلح مع الحسن ع
                  يقول ابو الثناء الالوسي:
                  (وأبو بكر بن العربي المالكي عليه من الله تعالى ما يستحق أعظم الفرية فزعم أن الحسين قتل بسيف جده صلى الله عليه وسلم وله من الجهلة موافقون على ذلك (كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا)
                  قال ابن الجوزي: عليه الرحمة في كتابه السر المصون من الاعتقادات العامة التي غلبت على جماعة منتسبين إلى السنة أن يقولوا: إن يزيد كان على الصواب وأن الحسين رضي الله تعالى عنه أخطأ في الخروج عليه ولو نظروا في السير لعلموا كيف عقدت له البيعة وألزم الناس بها ولقد فعل في ذلك كل قبيح ثم لو قدرنا صحة عقد البيعة فقد بدت منه بواد كلها توجب فسخ العقد ولا يميل إلى ذلك إلا كل جاهل عامي المذهب يظن أنه يغيظ بذلك الرافضه..
                  وأنا أقول: الذي يغلب على ظني أن الخبيث لم يكن مصدقا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم
                  وأن مجموع ما فعل مع أهل حرم الله تعالى وأهل حرم نبيه عليه الصلاةوالسلام وعترته الطيبين الطاهرين في الحياة وبعد الممات وما صدر منه من المخازي ليس بأضعف دلالة على عدم تصديقه من إلقاء ورقة من المصحف الشريف في قذر)
                  و هذا الكلام من عبقري المفسرين لا يعجب السلفيه!
                  نطق الالوسي بحقيقه عدم ايمان يزيد و لكن من الذي ربي يزيد علي الحقد علي رسول الله ص؟!
                  لذا كان الصوفيه يقولون :العن يزيد و لا تزيد!
                  و كان الغزالي يمنع لعنه
                  و العله كما يقول التفتازاني:
                  (فإن قيل: فمن علماء المذهب من لم يجوّز اللعن على يزيد، مع علمهم بأنه يستحق ما يربو على ذلك ويزيد.
                  قلنا: تحامياً عن أن يرتقى إلى الأعلى فالأعلى، كما هو شعار الروافض على ما يروى في أدعيتهم ويجري في أنديتهم، فرأى المعتنون بأمر الدين إلجام العوام بالكليّة طريقاً إلى الاقتصاد في الاعتقاد)
                  محل الخلاف السني الشيعي في الصحابه اصرار السني علي عداله كل الصحابه و الا فجمهور الصحابه كما تري قاتلوا مع علي ع في صفين
                  و قد اجاد حسن البلقان ابادي في كتاب (اصحاب النبي ص حول السيد الوصي )في بيان ذلك
                  في حواريه المراجعات طرح البشري اشكالين علي اثبات الامامه لعلي (ع)بلا فصل
                  الاول -ان الصحابه لا يمكن لهم مخالفه رسول الله (ص)
                  و الثاني-لم يقاتل علي(ع) القوم
                  و في حوار بين ابن ابي الحديد و بين استاذه النقيب العلوي يقول له:ان نفسي لا تقبل ان يتعمد الصحابه مخالفه رسول الله (ص)
                  فاجابه النقيب :و نفسي لا تقبل ان يهمل النبي (ص)امر امته من بعده !
                  وكان جواب السيد شرف الدين ان الواقع يثبت مخالفه الصحابه في قضايا كثيره و ذكر ذات ما قاله النقيب العلوي عن انهم كانوا يخالفون رسول الله (ص)في امور التدبير سيما عمر الذي وصل به الامر الي اظهار الشك في النبوه نفسها يوم صلح الحديبيه!
                  ثم تدخل لمنع ان يكتب النبي (ص) الكتاب الذي اراده
                  واصفا اياه بانه يهجر !
                  فالاشكال لا وزن له و مدح القران للصحابه هو للمخلصين و المستقيمين منهم و قد قال تعالي:
                  وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25)
                  و قال سبحانه :

                  وإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم (38)
                  ما اجاب به السيد شرف الدين هو ما قرره ايضا الشهيد السعيد الصدر في ابحاثه من ان بعض الصحابه كانوا يخالفون النبي ص في امور التدبير
                  و الاشكال الثاني اجاب عنه السيد شرف الدين بان مذهب اهل البيت عدم قتال السلطان المنحرف و سرد روايات سنيه فيها رد جدلي ملزم لمحاوره السني الاشعري
                  مذهب الصادقين عليهم السلام انه لا شرعيه للسلطان الظالم لكن لا نطلب السلطه باراقه الدماء و نحافظ علي كيان الامه
                  ​خلافا للزيديه
                  فمنهجهم عليهم السلام منهج حضاري يبث الحكمه و الفضيله و الوعي المعارض للظالمين سلميا​​​​​​

                  تعليق


                  • #10
                    عندما فارق المسلمون عليا فارقوا القران
                    و كل محاوله لتجديد الفكر الاسلامي تتجاهل علي ع ليست إلا استمرار للانحراف الذي بدأ يوم السقيفه
                    لا زالت أمتنا في تيهها تدفن ذكر علي
                    كان انقلاب السقيفه انقلابا علي اسلام الرساله من قريش التي حاربتها و كما يقول المتهوك عبقري الجلافه :كرهوا أن يجمعوا لكم النبوه و الخلافه
                    و لم يكن نصب علي ع يوم الغدير مجرد تدبير سياسي للامه مع ضروره
                    ذلك بل لان كمال الدين يكون بامامه علي ثمره الرساله العظمي
                    فحتي أساس الرساله التوحيد أختلف المسلمون فيه حتي كاد اتفاقهم في مسائله أن يكون لفظيا!
                    و لم ينتج اسلام السلطه الا توحيدا فضيحه!
                    بين سفسطه تجعل لله يدا ليست كالايدي و تجعل مع الله قدماء بدعوي الصفات و بين ظاهريه مجسمه مغالطه بينما تابي التأويل تمارسه بعدم اتباع مبني العقلاء في تنزيل الكلام في سياقه كالكلام الاستعاري في مقام الذات المنزهه لتنتهي الي نفي المجاز بالكليه!
                    بينما يقول علي الذي طاردوا فكره و حرموه و قتلوا و جرحوا حملته :
                    (لا يدركه بعد الهمم و لا يناله غوص الفطن
                    )
                    و يثبت لله تعالي وحده غير عدديه هي إلاضافه الفكريه للرساله في التوحيد:
                    (الأحد بلا تأويل عدد، والخالق لا بمعنى حركة ونصب)
                    – و يقول عليه السلام :
                    ​( القول في أنَّ الله واحد على أربعة أقسام: فوجهان منها لا يجوزان على الله عزّ وجلّ، و وجهان يثبتان فيه، فأما اللذان لا يجوزان عليه، فقول القائل: واحد يقصد به باب الأعداد، فهذا مالا يجوز، لأنَّ مالا ثاني له لا يدخل في باب الأعداد، أما ترى أنَّه كفر من قال: ثالث ثلاثة. وقول القائل: هو واحد من الناس، يريد به النوع من الجنس، فبهذا مالا يجوز عليه لأنَّه تشبيه، وجلّ ربنا عن ذلك و تعالى.
                    وأما الوجهان اللذان يثبتان فيه فقول القائل: هو واحد ليس له في الأشياء، كذلك ربنا، وقول القائل: إنَّه عزّ وجلّ أحدي المعنى، يعنى به أنَّه لا ينقسم في وجود ولا
                    عقل ولا وهم كذلك ربنا عزَّ وجل)
                    و لا زال بعض المثقفين البائسين يحدثونك عن أن صراعه مع ابن هند كان حول السلطه​​​​​ مساوين بين من كان همه تثقيف أتباعه و بين من كان يفخر بأن جنوده لا يميزون بين الناقه و الجمل كهؤلاء المثقفين!

                    تعليق


                    • #11
                      اسس رسول الله (ص) حضاره
                      فالحضاره الاسلاميه كما وصفها بعضهم :حضاره نص
                      اي حضاره القران الكريم
                      لقد جاء القران بشموله و تنوع موضوعاته بما لاتستخلصه حضاره فكيف يعقل ان ياتي به انسان واحد و هذا اوضح دليل علي انه من عند الله
                      لم يعرف التاريخ الا ثلاث حضارات عرفت التنظير المنظم للعالم و المعرفه :
                      الحضاره اليونانيه و الحضاره الاسلاميه و الحضاره الغربيه
                      كان هم اليونان الميتافيزيقا
                      بينما اقصت الحضاره الغربيه الميتافيزيقا و اهتمت بالفيزيق و حققت تقدما علميا و حسمت سؤال الاخلاق بربطها بالمصلحه
                      كان للحضاره الاسلاميه اسهامها في علوم الطبيعه فالبيروني اكتشف حركه الارض و الجاذبيه و كوبرنيكوس الذي يعد انقلابه بدايه نهضه الغرب سبقه الي نماذجه نصير الدين الطوسي و مرصد مراغه
                      لكن كان شاغل الحضاره الاسلاميه : (علاقه الغيب بالشهاده)
                      فهي حضاره تكليف

                      فاساس الاسلام هو نظريه التكليف و الانقياد لله تبعا لنص الخطاب الالهي
                      و هو تكليف أخلاقي :إنما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
                      لذا ينص القران علي أن الإسلام دين الفطره
                      فلا يمكن أن يخالف حكم شرعي الفطره
                      ​​​​​​و الفطره ليست بمعني السذاجه كما صورها الظاهريه و اعتمد عليه ابن تيميه في نقضه للمنطق
                      فالفطره ليست الجهل البسيط بل كمال يتم تحصيله و يقول الشيخ المفيد :فطرهم علي التوحيد اي ليوحدوه
                      و يقول الامام الصادق(ع) :هل الدين إلا الحب؟!
                      فالانسان مفطور علي حب الكمال
                      و الحب هو سر الدين
                      و يقول علي عليه السلام:
                      إِنَّ قَوْماً عَبَدُوا اللهَ رَغْبَةً فَتِلْكَ عِبَادَةُ التُّجَّارِ،
                      وَإِنَّ قَوْماً عَبَدُوا اللهَ رَهْبَةً فَتِلْكَ عِبَادَةُ الْعَبِيدِ،
                      وَإِنَّ قَوْماً عَبَدُوا اللهَ شُكْراً فَتِلْكَ عِبَادَةُ الْأَحْرَارِ.

                      تعليق


                      • #12
                        يقول المرحوم عالم النيلي في رده الحاد العاصف علي احمد الكاتب : إن عليا ع كان محنه لمحمد (ص)!
                        فقد كان رسول الله ص مكلفا بنصب ابن عمه خليفه له و كل شيعي يعرف تردده (ص)في تبليغ الأمر الالهي حتي لا يتهم بمحاباه قرابته لكن جاء قوله تعالي حاسما :
                        ۞ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (المائده)
                        و سوره المائده اخر سور القران نزولا و كما يقول الشيخ المظفر :
                        ومن المعلوم أنّه حينئذ لم تكن لليهود والنصارى شوكة يَخشى منها النبيُّ (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يُبلّغ ما أُنزل إليه، فالمناسـب أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) خاف منافقي قومـه.
                        الواضـح أنّه لا يخشـاهم من تبليـغ شـيء جـاء به إلاّ نصـب عليّ (عليه السلام) إماماً، عداوةً وحسداً له"
                        كان العرب قبل الاسلام تسيطر عليهم القبليه و طلب الغنيمه و حتي الصحابه لم يتخلص كثير منهم من هذه العقليه و هو ما تكشف عنه ايات القرآن و كان فيهم رساليون هم سلف الشيعه الذين انصهروا في جوهر و روح الرساله التي جاءت لتمم مكارم الاخلاق و تطهر الانسانيه من الانانيه و تجعل الجهاد الاكبر جهاد النفس
                        و كان علي أعظم نموذج لمحق الانا في حياه النبي ص الذي إفتداه و كشف الكربات عنه و نصره حتي صار مبغوضا و هو الانسان الكامل من اجلاف العرب
                        يقول السيد محمد هادي الخراساني في رائعته (عروض البلاء علي الأولياء) :

                        في شهادة الحسين عليه السلام ومصائب العترة، وانصراف الخلافة عنهم، وغصبها منهم، تصديقا لرسالة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتحقيقا لنبوته
                        لأنه كان صلي الله عليه و اله يبعث أعز أهله وأبا نسله، عليا عليه السلام، إلى قتال أبطال القبائل، وذؤبان العرب، فكان صلى الله عليه وآله وسلم يعلم البتة - ولو من غير طريق الوحي، بل بشاهد الحال من أحوال الرجال وسيرة هؤلاء العرب - أن عليا عليه السلام لا يقتل من عشيرة أحدا إلا وطلب كل واحد من آحاد تلك
                        العشيرة دم المقتول من القاتل، أو من عشيرته! فهم لا ينامون حتى يأخذوا ثارهم.
                        فكان كل أحد يعلم أن العرب لا يستقيمون لعلي عليه السلام بعد تلك المقاتلات والثارات.
                        ولأجل ذلك كان الخلفاء الثلاث يحترزون عن المقاتلة في الحروب، فلم يسمع عن أحد منهم أنه حارب، أو قتل أحدا، ولو من أراذل العرب وأذلائهم!
                        المقاتلات والمجاهدات هو القتل والأسر والظلم والجور على عترته من بعده.
                        ومع ذلك، فقد أقدم صلى الله عليه وآله وسلم على تأسيس الدين، وقتال الكافرين بمباشرةأمير المؤمنين عليه السلام.
                        فلو كان نظره صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا، لم يتحمل هذه المشاق، ولم يكن يدع أمير المؤمنين عليه السلام يقتل أحدا، فضلا عن أن يبعثه على القتال مع
                        جميع الابطال
                        فيقطع الناقد البصير بأنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن له هم سوى الآخرة، فبذل نفسه ونفيسه، وتحمل أعظم الرزايا، وأشد الأذى، في نشر الإسلام، كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: (نحن أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا)
                        بعد رحيل النبي (ص) صبر علي و هو يري طلاب الغنيمه يحولون منبر النبي ص الي غنيمه!
                        و كما يقول السيد الخراساني :

                        وكذلك صبر علي عليه السلام خمسا وعشرين سنة على أمر من العلقم، أبان للعالمين أن حروبه ومجاهداته وقتله الكافرين، لم يكن إلا بأمر من الله تعالى، دون الهوى وطلب الدنيا والميل إلى سفك الدماء.
                        وإلا، فلا يعقل ممن حاله ذلك، أن يضع اليد على اليد، ويحمل المسحاة على الكتف، فيصير حبيس بيته، وراهب داره!
                        لكنه عليه السلام رأى توقف حفظ الإسلام، ورسوخه بين الأنام، على جعل نفسه من أضعف الرعايا، وأقل البرايا.
                        وإلا، فهو لو سل ذا الفقار، لقالوا: كان قتاله في بدء الإسلام لمثل هذا اليوم!
                        ولا ريب أن صبره هو الجهاد الأكبر، لأنه جهاد النفس)
                        لقد كان دخول الوثنية الي المحيط العربي جزافا و لم
                        يكن وراءها فلسفه و إنما عادوا النبي ص لأجل العصبيه و المحاسبات الاجتماعيه و عندما حيدت تلك العوامل دخلوا في الاسلام أفواجا لكن لم يكونوا ليقبلوا أن تكون الخلافه في بني هاشم
                        ولد علي عليه السلام في بيت الله الحرام و استشهد في المحراب قائلا قبل رحيله :فزت و رب الكعبه

                        تعليق

                        يعمل...
                        X