إعـــــــلان

تقليص

انا على فقدك يا ابا احمد لمحزونون

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
ان فقد الدكتور صادق العمران رحمه الله ثقيل على عقولنا وحزين في قلوبنا .
الدكتور ابو احمد عمود من اعمدة شبكة هجر الثقافية وكاتب ممتاز يمتاز بالعقل والحصافة والحكمة .
نسأل الله له الرحمة والرفعة مع الحبيب المصطفى واله الطيبين الطاهرين .
رحم الله من قرأ لهذا العزيز الفاتحة ....
شاهد أكثر
شاهد أقل

البرهان الغالب في اثبات غدر الامة بابن ابي طالب عليه السلام

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البرهان الغالب في اثبات غدر الامة بابن ابي طالب عليه السلام

    بسمه تعالى

    وصلى الله على محمد وآل محمد.

    ربّـيَ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي


    المحور هو عن حديث " ان الامة ستغدر بك من بعدي"

    1- طرق الحديث
    2- شواهد الحديث

    و وقعنا على طرق الحديث وهي كالتالي:


    ( 1 ) - الحديث رواته ثقات
    المطالب العالية لابن حجر العسقلاني ج16 / ص64 :
    3919 - حدثنا الفضل هو أبو نعيم، ثنا فطر بن خليفة، أخبرني حبيب بن أبي ثابت قال: سمعت ثعلبة بن [يزيد] ، قال: سمعت عليا رضي الله عنه يقول: والله إنه لعهد النبي الأمي: " سيغدرونك من بعدي ".

    وعن حبيب ابن ابي ثابت رواه :
    1- أجلح
    مسند البزار ج 3 / ص91 :
    869 - حدثنا هارون بن سفيان، قال: نا علي بن قادم، قال: نا شريك، عن أجلح، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ثعلبة بن يزيد، عن أبيه..
    قال البوصيري في ج7 / ص72 : إسناد حسن

    2- كامل أبو العلاء
    الضعفاء للعقيلي ج1 / ص178 :
    ما حدثناه محمد بن إسماعيل قال: حدثنا قبيصة قال: حدثنا كامل أبو العلاء، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ثعلبة بن يزيد الحماني، عن علي، عهد إلي النبي عليه السلام: «أن هذه الأمة ستغدر بي»

    3- سلمة بن كهيل
    الكامل في ضعفاء لابن عدي ج7 ص444 :
    حدثنا علي بن العباس، حدثنا عباد بن يعقوب، حدثنا علي بن هاشم عن محمد بن سلمة بن كهيل، عن أبيه عن ثعلبة الحمان...

    4- عبد العزيز بن سياه
    تاريخ دمشق لابن عساكر ج42 / ص447 :
    أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل أنا أبو بكر البيهقي أنا أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي أنا أبو جعفر بن دحيم نا أحمد بن حازم بن أبي غرزة أنا عبيد الله وأبو نعيم وثابت بن محمد عن فطر بن خليفة ح قال ونا أحمد بن حازم نا عبيد الله نا عبد العزيز بن سياه قالا جميعا عن حبيب بن أبي ثابت عن ثعلبة الحماني

    5- سعير بن الخمس أبو مالك الكوفي
    تاريخ دمشق ج42 / ص447 :
    خبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا سعيد بن أحمد بن محمد أنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا الجوزقي أنا عمر بن الحسن القاضي نا أحمد بن الحسن الخزاز نا أبي نا حصين بن مخارق عن سعير بن الخمس عن حبيب بن أبي ثابت عن ثعلبة عن علي

    ( 2 )
    الكنى والأسماء للدولابي ج1 / ص563 :
    563 - حدثنا يحيى بن غيلان، عن أبي عوانة، عن إسماعيل بن سالم، وحدثنا فهد بن عوف، قال، ثنا أبو عوانة، عن إسماعيل بن سالم، عن أبي إدريس إبراهيم بن أبي حديد الأودي أن علي بن أبي طالب، قال: عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمة ستغدر بي من بعده.

    و رواه الحاكم في ج3 / ص150 عن طريق إسماعيل بن سالم هكذا: حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي، بمكة، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا عمرو بن عون، ثنا هشيم، عن اسماعيل...والخ:

    وعلق الحاكم «هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه»
    وقال الذهبي : صحيح

    و رواه عن اسماعيل ايضا عبد الرحمن بن زياد
    المطالب العالية ج16 ص 65 :
    3920 - وقال الحارث: حدثنا عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم، ثنا هشيم عن إسماعيل بن [سالم] ، عن أبي إدريس الأودي، عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن هذه الأمة ستغدر بك من بعدي ".

    ( 3 )
    العلل المتناهية لابن الجوزي ج1 / ص242
    390-حديث آخر أنا محمد بن عمر الأرموي قال أنا عبد الصمد بن المأمون قال نا الدارقطني قال نا علي بن عبد الله بن جعفر قال نا محمد بن حرب النسائي قال نا علي بن زيد الصداي عن فطر عن حكيم بن جبير عن إبراهيم عن علقمة قال: قال علي رضي الله عنه عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم " أن الأمة ستغدر بي".

    ( 4 )
    عن حيان الاسدي
    المستدرك على الصححين للحاكم ج3 / ص153 :
    4686 - عن حيان الأسدي، سمعت عليا يقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الأمة ستغدر بك بعدي، وأنت تعيش على ملتي، وتقتل على سنتي، من أحبك أحبني، ومن أبغضك أبغضني، وإن هذه ستخضب من هذا

    الحاكم والذهبي : صحيح

    ( 5 )
    إتحاف المهرة للعسقلاني ج11 / ص296 :
    كم في المناقب: ثنا أبو علي الحافظ، ثنا الهيثم بن خلف، ثنا محمد بن عمر بن هياج، ثنا يحيى بن عبد الرحمن، ثنا يونس بن أبي يعفور، عن أبيه، عنه، به.

    ( 6 )
    شرح نهج البلاغة ج4 / ص107 :
    و روى عثمان بن سعيد عن عبد الله بن الغنوي أن عليا ع خطب بالرحبة فقال أيها الناس إنكم قد أبيتم إلا أن أقولها و رب السماء و الأرض إن من عهد النبي الأمي إلي أن الأمة ستغدر بك بعدي


    - يتبع بالشواهد -
    قال أمير المؤمنين عليه السلام :

    « ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت »

    السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563

  • #2
    متابع وفقكم الله

    تعليق


    • #3
      ملحوظه: ان مما عهد الى...
      اثبات للوصيه و انه ع الوصى الذى عهد اليه رسول الله ص بامور
      و مثله حديث مسلم : ان مما عهد الى النبى ص انه لا يحبك الا مؤمن

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ابن قبة مشاهدة المشاركة
        ملحوظه: ان مما عهد الى...
        اثبات للوصيه و انه ع الوصى الذى عهد اليه رسول الله ص بامور
        و مثله حديث مسلم : ان مما عهد الى النبى ص انه لا يحبك الا مؤمن
        نعم هذا أحد العهود.. وسوف يبين ذلك في الشواهد الآتية...

        ________________
        الشاهد الاول على حديث "ان الامة ستغدر بك من بعدي"

        ومحور هذا الشاهد هو لفظ "ما لقي احد من هذه الامة ما لقيت" و وقعنا على طرقه كالتالي :

        الشاهد الاول :

        السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563 :
        1315 - حدثني أبي وعبيد الله بن عمر القواريري، وهذا لفظ حديث أبي قالا: حدثنا يحيى بن حماد أبو بكر، نا أبو عوانة، عن خالد الحذاء، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أن عليا رضي الله عنه أتاهم عائدا ومعه عمار فذكر شيئا فقال عمار يا أمير المؤمنين. فقال: " اسكت فوالله لأكونن مع الله على من كان، ثم قال: «ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي فذكر شيئا فبايع الناس أبا بكر رضي الله عنه فبايعت وسلمت ورضيت ثم توفي أبو بكر وذكر كلمة فاستخلف عمر رضي الله عنه فذكر ذلك فبايعت وسلمت ورضيت، ثم توفي عمر فجعل الأمر إلى هؤلاء الرهط الستة فبايع الناس عثمان رضي الله عنه فبايعت وسلمت ورضيت، ثم هم اليوم يميلون بيني وبين معاوية»

        و رواه بطريق آخ عن ابو عوانة في ج2 / ص563 :
        حدثني إبراهيم بن الحجاج الناجي، بالبصرة، أنا أبو عوانة، عن خالد الحذاء، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة...

        السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563 :
        1314 - حدثنا علي بن حكيم الأودي، نا شريك، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، قال: «ما زال علي رضي الله عنه يذكر ما لقي حتى بكى»

        أنساب الأشراف للبلاذري ج2 / ص177 :
        «202» حدثني روح بن عبد المؤمن، عن أبي عوانة، عن خالد الحذاء عن عبد الرحمان بن أبي بكرة :أن عليا أتاهم عائدا فقال: [ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أحق الناس بهذا الأمر، فبايع الناس أبا بكر فاستخلف عمر فبايعت ورضيت وسلمت، ثم بايع الناس عثمان فبايعت وسلمت ورضيت، وهم الآن يميلون بيني وبين معاوية]

        لسان الميزان لابن حجر العسقلاني (ج 2 / ص 311)
        كثير بن يحيى بن كثير صاحب البصري: شيعي نهى عباس العنبري الناس عن الأخذ عنه وقال الأزدي: عنده مناكير ثم ساق له عن أبي عوانة عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه سمعت علياً رضي الله عنه يقول: ولي أبو بكر رضي الله عنه وكنت أحق الناس بالخلافة قلت: هذا موضوع علي أبي عوانة ولم اعرف من حدث به عن كثير انتهى وقد روى عنه عبد الله بن أحمد وأبو زرعة وغيرهما قال أبو حاتم: محله الصدق وكان يتشيع وقال أبو زرعة: صدوق وذكره ابن حبان في الثقات فلعل الآفة ممن بعده

        الضعفاء للعقيلي ج1 / ص211 :
        وهذا الحديث حدثناه محمد بن أحمد الوراميني قال: حدثنا يحيى بن المغيرة الرازي قال: حدثنا زافر، عن رجل، عن الحارث بن محمد، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني قال أبو الطفيل: كنت على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات بينهم فسمعت عليا يقول: " بايع الناس لأبي بكر، وإنا والله أولى بالأمر منه وأحق منه، فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسيف، ثم بايع الناس عمر وأنا والله أولى بالأمر منه وأحق به منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسيف ثم أنتم تريدون أن تبايعوا عثمان إذن أسمع وأطيع إن عمر جعلني في خمسة نفر أنا سادسهم لا يعرف لي فضل عليهم في الصلاح ولا يعرفوه لي

        التاريخ الكبير للبخاري ج1 / ص195
        599 - محمد بن عميرة النخعي، قال لي يحيى بن سليمان حدثني محمد قال نا شريك عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال لما قدم علي البصرة قال لي استأذن لي يريد زياد فاستأذنت فأذن له فدكر ما لقي بعد النبي صلى الله عليه وسلم وقال توفي النبي صلى الله عليه وسلم فظننت إني، فبويع لأبي بكر فسمعت وأطعت .

        أسد الغابة لابن الاثير ج3 / ص609 :
        أنبأنا يحيى بن محمود، أنبأنا الحسن بن أحمد قراءة عليه وأنا حاضر، أنبأنا أبو نعيم، أنبأنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا إبراهيم بن يوسف الصيرفي عن يحيى بن عروة المرادي قال: سمعت عليا رضي الله عنه يقول: قبض النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أرى أني أحق بهذا الأمر، فاجتمع المسلمون على أبي بكر، فسمعت وأطلعت، ثم إن أبا بكر أصيب، فظننت أنه لا يعدلها عني، فجعلها في عمر، فسمعت وأطعت ثم إن عمر أصيب، فظننت أنه لا يعدلها عني، فجعلها في ستة أنا أحدهم، فولوها عثمان، فسمعت وأطعت. ثم إن عثمان قتل، فجاءوا فبايعوني طائعين غير مكرهين، ثم خلعوا بيعتي، فو الله ما وجدت إلا السيف أو الكفر بما أنزل الله عز وجل على محمد صلى الله عليه وسلم.

        و ورد - مختصرا- في كتاب الإمامة لابو نعيم الأصبهاني ص369

        تاريخ دمشق ابن عساكر ج42 / ص439-440 :
        أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن أنا أبو محمد الحسن بن علي أنا أبو الحسين محمد بن المظفر نا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان من أصل كتابه نا عبد الله بن خالد بن يزيد اللؤلؤي نا الحسن بن عمرو نا شعبة والحفري عن الجريري عن أبي نضرة قال قام رجل إلى علي يوم صفين فقال يا أمير المؤمنين أخبرني عن مخرجك ... الخ..

        تاريخ دمشق لابن عساكر ج54 / ص346 :
        أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنبأنا أبو الفضل بن البقال أنبأنا أبو الحسين بن بشران أنبأنا عثمان بن أحمد ثنا حنبل بن إسحاق ثنا الحميدي ثنا سفيان ثنا أبو الجحاف وكان من الشيعة عن رجل من أهل البصرة قال أتيت محمد بن علي بن الحنفية حين خرج المختار فقلت إن هذا يعني المختار قد خرج علينا وانه يدعو إليكم فإن كان من أمركم اتبعناه فإني سآمرك بما كنت آمر به ابني هذا إنا أهل بيت لا نبتز هذه الأمة أمرها ولا نأتيها من غير وجهها وإن عليا قد كان يرى أنه له ولكنه لم يقاتل حتى جرت له بيعة

        أنساب الأشراف للبلاذري (ج 2 / ص 373) :
        حدثني عمر بن شبه حدثني حيان بن بشر عن يحيى بن آدم عن عليّ بن هشام عن أبي الجحاف قال: قال لي معاوية بن ثعلبة: لما خرج المختار كرهت الخروج معه، فأتيت محمد ابن الحنفية فسألته فقال إني آمرك بما آمر به نفسي لا تخرج معه، فإنا أهل البيت لا نبتز هذه الأمة أمرها، وإن عليا لم يقاتل حتى كانت له بيعة.

        السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص567 :
        1329 - حدثني أبو محمد جعفر بن حميد الكوفي أخو أحمد بن حميد يلقب بدار بأم سلمة، حدثني يونس بن أبي يعفور، عن أبيه، عن الأسود بن قيس العبدي، عن أبيه، قال: شهدت خطبة علي يوم البصرة قال: «فحمد الله وأثنى عليه وذكر النبي صلى الله عليه وسلم وما عالج من الناس ثم قبضه الله عز وجل إليه ثم رأى المسلمون أن يستخلفوا أبا بكر رضي الله عنه فبايعوا وعاهدوا وسلموا، وبايعت وعاهدت وسلمت، ورضوا ورضيت، وفعل من الخير وجاهد حتى قبضه الله عز وجل، رحمة الله عليه، واستخلف عمر رضي الله عنه فبايعه المسلمون وعاهدوا وسلموا، وبايعت وعاهدت وسلمت، ورضوا ورضيت، ففعل وفعل من الخير حتى ضرب الإسلام بجرانه رحمة الله عليه، فما بال أبي بكر وعمر يوفى لهما بيعتهما وما بال بيعتي تنكث، فوالله إني لأرجو أن لا أكون دون امرئ منهما»

        تاريخ الرسل والملوك للطبري ج3 / ص37 :
        حدّثني عمر، قال: حدّثنا أبو الحسن، عن أبي محمد، عن عبد الله بن عمير، معن محمد بن الحنفيّة. قال: قدم عثمان بن حنيف على عليّ بالرّبذة وقد نتفوا شعر رأسه ولحيته وحاجبيه، فقال: يا أمير المؤمنين، يعثتني ذا لحية وجئتك أمرد، قال: أصبت أجراً وخيراً، إنّ الناس وليهم قبلي رجلان، فعملا بالكتاب، ثمّ وليهم ثالث، فقالوا وفعلوا، ثم بايعوني، وبايعني طلحة والزّبير، ثمّ نكثاً بيعتي وألبّا الناس عليّ، ومن العجب انقيادهما لأبي بكر وعمر وخلافهما عليّ، والله إنهما ليعلمان أني لست بدون رجل ممن قد مضى، اللهم فاحلل ما عقدا، ولا تبرم ما قد أحكما في أنفسهما وأرهما المساءة فيما قد عملاً.

        مجمع الزوائد ح14788
        وعن أبي صالح - يعني الحنفي - عن علي قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في منامي فشكوت إليه ما لقيت من أمته من الأولاد واللدد فبكيت ، فقال لي : " لا تبك يا علي والتفت " . فالتفت فإذا رجلان يتصعدان ، وإذا جلاميد يرضخ بها رءوسهما حتى تفضخ ، ثم يرجع - أو قال : يعود - . قال : فغدوت إلى علي كما كنت أغدو عليه كل يوم حتى إذا كنت في الخرازين لقيت الناس ، فقالوا لي : قتل أمير المؤمنين .

        اكثر من 11 طريق منها صحيح ومنها حسن

        - يتبع بالشاهد الثاني-
        قال أمير المؤمنين عليه السلام :

        « ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت »

        السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563

        تعليق


        • #5
          الشاهد الثاني على حديث "ان الامة ستغدر بك من بعدي"

          ومحور الشاهد الثاني هو عن قول الامام علي عليه السلام:
          "والله إني لأخوه ووليه وابن عمه ووارثه فمن أحق به مني"

          ووقفنا على طرقه كالتالي :

          الشاهد الثاني :

          " 1 "
          معجم ابن الأعرابي (ج1 / ص385) :
          734 - نا محمد بن الحسين بن أبي الحنين الكوفي، نا عمرو أظنه ابن حماد، نا أسباط يعني ابن نصر، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يقول: {أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} [آل عمران: 144] والله لا انقلبنا على أعقابنا بعد إذ هدانا، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه ووليه وابن عمه ووارثه فمن أحق به مني

          " 2 "
          فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل ( ج2 / ص652 ) :
          1110 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قثنا أحمد بن منصور، وعلي بن مسلم، وغيرهما، قالوا: نا عمرو بن طلحة القناد قثنا أسباط، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل يقول: {أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} [آل عمران: 144] ، والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله، ولئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه، ووليه، وابن عمه، ووارثه، ومن أحق به مني؟

          " 3 "
          واخرجه ابن ابي حاتم ( ج3 / ص 777 )
          - وهو لا يخرج الا الصحيح وهو القائل بنفسه في تفسيره ص14 :

          بسم الله الرحمن الرحيم. ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وصلى الله على محمد وآله . قال الشيخ الإمام "الحافظ" أبو محمد ابن الإمام الحافظ الكبير أبي حاتم - محمد بن إدريس الرازي - رحمه الله ورضي عنه : الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد خاتم الأنبياء وعلى آله أجمعين .
          سألني جماعة من إخواني إخراج تفسير القران مختصرا بأصح الأسانيد، وحذف الطرق والشواهد والحروف والروايات ، وتنزيل السور ، وان نقصد لإخراج التفسير مجردا دون غيره ، مقتصين تفسير الآي حتى لا نترك حرفا من القران يوجد له تفسير إلا اخرج ذلك .
          فأجبتهم إلى ملتمسهم ،وبالله التوفيق ، وإياه نستعين ،ولا حول ولا قوة إلا بالله .فتحريت إخراج ذلك بأصح الأخبار إسناداً ، وأشبهها متناً،،

          يقول ابن تبمية في منهاج السنة (ج7 / ص13) حول تفسير ابن ابي حاتم: من المفسرين الكبار الذين لا يروون الموضوعات.

          الإتقان للسيوطي (ج2 / 497): ولم يورد منه ابن أبي حاتم شيئا لأنه التزم أن يخرج أصح ما ورد...

          تنزيه الشريعة للكناني (ج1 / ص141) : وأخرجه ابن أبى حاتم فى تفسيره وقد التزم فيه أن يخرج فيه أصح ما ورد ولم يخرج فيه حديثا موضوعا البتة..

          " 4 "
          و ذكره ايضا الضياء المقدسي في الاحاديث المختارة ج2 / ص233 - والتزم المقدسي بصحة ما يخرجه..

          قال الحافظ العراقي كما في تدريب الراوي (ج1 / ص144 ) :
          الحافظ ضياء الدين محمد بن الواحد المقدسي جمع كتابا سماه المختارة التزم فيه الصحة وذكر فيه أحاديث لم يسبق إلى تصحيحها

          قال الكتاني في الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة ص21 :
          وكتاب ‏(‏الأحاديث الجياد المختارة مما ليس في الصحيحين أو أحدهما‏)‏، ‏(‏لضياء الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد أحمد عبد الرحمن السعدي المقدسي‏)‏ ثم الدمشقي، الصالحي، الحنبلي، الحافظ الثقة، الجبل الزاهد الورع، المتوفى‏:‏ سنة ثلاث وأربعين وستمائة، وهو مرتب على المسانيد على حروف المعجم، لا على الأبواب، في ستة وثمانين جزءا، ولم يكمل، التزم فيه الصحة

          قال شمس الدين السخاوي في الضوء اللامع ( ج4 / ص68 ) :
          ...نعم مما رتب فيه على الحروف من المسانيد مع تقييده بالمحتج به المختارة للضياء المقدسي

          قال الهيثمي في مجمع الزوائد ( ج9 / ص134 ) :
          رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح.

          فرواية ابن ابي حاتم والضياء صحيحات ولو تنزلنا أدنى شيء، فهي حسنة

          - يتبع الشاهد الثالث-
          قال أمير المؤمنين عليه السلام :

          « ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت »

          السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563

          تعليق


          • #6
            الشاهد الثالث على حديث "ان الامة ستغدر بك من بعدي"

            ومحور هذا الشاهد هو لفظ "ضغائن في صدور قوم لا يبدونها لك إلا من بعدي"

            " 1 "
            البحر الزخار للبزار ج2 / ص293 :
            716 - حدثنا عمرو بن علي، ومحمد بن معمر، قالا: نا حرمي بن عمارة بن أبي حفصة، قال: نا الفضل بن عميرة، قال: حدثني ميمون الكردي، عن أبي عثمان النهدي، عن علي، قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو آخذ بيدي، فمررنا بحديقة، فقلت: يا رسول الله ما أحسنها من حديقة، قال: «لك في الجنة أحسن منها» ثم مررنا بأخرى، فقلت: يا رسول الله ما أحسنها من حديقة، قال: «لك في الجنة أحسن منها» حتى مررنا بسبع حدائق، كل ذلك أقول ما أحسنها، وهو يقول: «لك في الجنة أحسن منها» فلما خلا له الطريق اعتنقني، ثم أجهش باكيا، فقلت: يا رسول الله ما يبكيك؟ قال: «ضغائن في صدور قوم لا يبدونها لك إلا من بعدي» ، قلت: في سلامة من ديني؟ قال: «في سلامة من دينك»

            " 2 "
            المعجم الكبير للطبراني ج11 / ص73 :
            11084 - حدثنا الحسن بن علويه القطان، ثنا أحمد بن محمد السكري، ثنا موسى بن أبي سليم البصري، ثنا مندل، ثنا الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: خرجت أنا والنبي صلى الله عليه وسلم وعلي رضي الله عنه، في حشان المدينة فمررنا بحديقة فقال علي رضي الله عنه: ما أحسن هذه الحديقة يا رسول الله، فقال: «حديقتك في الجنة أحسن منها» ، ثم أومأ بيده إلى رأسه، ولحيته ثم بكى حتى علا بكاؤه، قيل ما يبكيك؟ قال: «ضغائن في صدور قوم لا يبدونها لك حتى يفقدوني»

            " 3 "
            تاريخ دمشق لابن عساكر ج42 / ص323-324 :
            أخبرنا أبو العز بن كادش أنا أبو محمد الجوهري أنا علي بن محمد بن أحمد بن نصير نا عمر بن محمد القابلاني نا أحمد بن بديل نا المفضل بن ضمرة الأسدي نا يونس بن خباب عن عثمان بن حاضر عن أنس بن مالك قال خرجنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فمر بحديقة فقال علي رضي الله عنهـ ما أحسن هذه الحديقة قال حديقتك في الجنة أحسن منها حتى مر بسبع حدائق كل ذلك يقول علي يا رسول الله ما أحسن هذه الحديقة فيرد عليه النبي (صلى الله عليه وسلم) حديقتك في الجنة أحسن منها ثم وضع النبي (صلى الله عليه وسلم) رأسه على إحدى منكبي علي فبكى فقال له علي ما يبكيك يارسول الله قال ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك حتى أفارق الدنيا فقال علي رضي الله عنهـ فما أصنع يا رسول الله قال تصبر قال فإن لم أستطع قال تلقى جميلا قال ويسلم لي ديني قال ويسلم لك دينك

            ميزان الاعتدال للذهبي ج4 / ص480 :
            ورواه مفضل ابن صالح الأسدي عن يونس بن خباب، فقال: عن عثمان بن حاضر عن أنس.

            ورواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج3 / ص149 بإختصار وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

            وقال الذهبي : 4672 - صحيح

            قال الهيثمي في مجمع الزوائد ج9 / ص118 :
            رواه أبو يعلى والبزار، وفيه الفضل بن عميرة، وثقه ابن حبان وضعفه غيره، وبقية رجاله ثقات.

            - يتبع بالشاهد الرابع-
            قال أمير المؤمنين عليه السلام :

            « ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت »

            السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563

            تعليق


            • #7
              الشاهد الرابع

              عن محور " إِن أهل بَيْتِي سيلقون بعدِي بلَاء شَدِيدا وتطريدا "

              1
              كتاب الفتن لنعيم بن حماد ج1 / ص131
              319 - حدثنا الوليد بن مسلم، عن أبي رافع إسماعيل بن رافع قال: قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أهل بيتي سيلقون من أمتي بعدي قتلا شديدا، وإن أشد قومنا لنا بغضا بنو أمية، وبنو المغيرة من بني مخزوم»

              2
              مسند ابن أبي شيبة ج1 / ص209
              نا معاوية بن هشام، عن علي بن صالح، عن يزيد بن أبي زياد، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم...

              3
              المعجم الكبير للطبراني ج10 / ص85
              - حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني، ثنا عبد الله بن داهر الرازي، ثنا أبي، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة، والأسود، عن ابن مسعود...

              4
              المستدرك على الصحيحين ج4 / ص534
              8500 - أخبرني محمد بن المؤمل بن الحسن، حدثنا الفضل بن محمد، ثنا نعيم بن حماد، ثنا الوليد بن مسلم، عن أبي رافع إسماعيل بن رافع، عن أبي نضرة، قال: قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه...

              5
              الرحلة في طلب الحديث للخطيب البغدادي ص146
              55 - أنبا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي وأبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي قالا : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا محمد بن المهلب الحراني ثنا عبد الرحمن بن عمرو الحراني ثنا محمد بن الفضيل قال : قال لي مغيرة : سمعت من عمارة بن القعقاع حديثا ذكره عن إبراهيم ، قال : وكان عمارة قد خرج إلى مكة فاكتريت حمارا فلحقته بالقادسية فحدثني عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله ...

              6
              المستدرك على الصحيحين ج4 / ص511
              أخبرني أبو بكر بن دارم الحافظ، بالكوفة، ثنا محمد بن عثمان بن سعيد القرشي، ثنا يزيد بن محمد الثقفي، ثنا حنان بن سدير، عن عمرو بن قيس الملائي، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة بن قيس، وعبيدة السلماني، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلينا مستبشرا يعرف السرور في وجهه، فما سألناه عن شيء إلا أخبرنا به، ولا سكتنا إلا ابتدأنا، حتى مرت فتية من بني هاشم فيهم الحسن والحسين، فلما رآهم التزمهم وانهملت عيناه، فقلنا: يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه، فقال: «إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإنه سيلقى أهل بيتي من بعدي تطريدا وتشريدا في البلاد....
              قال أمير المؤمنين عليه السلام :

              « ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت »

              السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563

              تعليق


              • #8
                الشاهد الخامس على حديث "ان الامة ستغدر بك من بعدي"

                وهو عن حديث "والذي نفسي بيده إن فيكم رجلا يقاتل الناس بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله" ----- والحديث معروف بخاصف النعل

                ووقعنا على بعض طرقه منها -نذكر الاسانيد فقط للاختصار:
                1
                سنن الترمذي (ج5 / ص634) : 3715 - حدثنا سفيان بن وكيع قال: حدثنا أبي، عن شريك، عن منصور، عن ربعي بن حراش قال: حدثنا علي بن أبي طالب

                2
                مصنف ابن ابي شيبة (ج6 / ص367) : 32082 - حدثنا ابن أبي غنية، عن أبيه، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري،

                3
                فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل (ج2 / ص571) : 966 - حدثنا عبد الله قال: حدثني أبي، قثنا يحيى بن آدم، نا يونس، عن أبي إسحاق، عن زيد بن يثيع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

                4
                معرفة الصحابة لابو نعيم (ج4 / ص1842) : 4646 - حدثناه عن علي بن محمد بن يحيى بن عقبة، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا جمهور بن منصور، ثنا سيف بن محمد، عن السري بن إسماعيل، عن عامر الشعبي، عن عبد الرحمن بن بشير،

                5
                تاريخ دمشق (ج42 / ص342) : أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن عبد الله أنا أبو بكر الخطيب ح وأخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو بكر بن الطبري قالا أنا محمد بن الحسين بن الفضل القطان نا عبد الله بن جعفر بن درستوية نا يعقوب بن سفيان نا عبيد الله بن موسى أبو محمد أنا طلحة بن جبر عن المطلب بن عبد الله عن مصعب بن عبد الرحمن عن عبد الرحمن بن عوف قال لما افتتح رسول الله...

                6
                تاريخ دمشق (ج42 / ص451) : أخبرنا أبو غالب بن البنا أنا أبو محمد الجوهري أنا علي بن محمد بن أحمد بن لؤلؤ نا محمد بن أحمد الشطوي نا محمد بن يحيى بن ضريس نا عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب حدثني أبي عن أبيه عن جده قال قال رسول الله

                7
                اريخ دمشق (ج42 / ص454) : قال إسماعيل بن رجاء فحدثني أبي عن جدي أبي أمي حزام بن زهير أنه كان عند علي في الرحبة فقام إليه رجل فقال يا أمير...

                8
                تاريخ دمشق (ج42 / ص455) : أخبرناه أبو البركات عبد الباقي بن أحمد بن إبراهيم المحتسب وأبو القاسم بن السمرقندي قالا انا عبد الله بن الحسن الخلال أنا أبو محمد الحسن بن الحسين نا علي بن عبد الله بن مبشر نا محمد بن حرب نا علي بن يزيد الصدائي عن فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال انقطع شسع رسول الله...

                9
                اسد الغابة (ج4 / ص108) : (1149) أنبأنا أبو القاسم يحيى بن أسعد بن يحيى بن بوش، كتابة، أنبأنا أبو طالب عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن يوسف، أنبأنا أبو محمد الجوهري، أنبأنا أبو الحسين محمد بن المظفر بن موسى الحافظ، أنبأنا محمد بن الحسن بن طازاد الموصلي، حدثنا علي بن الحسين الخواص، عن عفيف بن سالم، عن فطر بن خليفة، عن أبي الطفيل، عن أبي سعيد،

                10
                شرح مشكل الآثار (ج10 / ص240) : حدثنا حسين بن نصر، قال: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا سفيان، عن يحيى بن هانئ، عن رجاء الزبيدي، عن البراء: " أنه كان يمسح على الجوربين والنعلين "..

                11
                لمناقب لابن المغازلي ص361 : 341- أخبرنا أحمد بن المظفر العطار، أخبرنا عبد الله بن محمد الحافظ، حدثنا محمد بن محمد، حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبي عن أبيه عن جده جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي بن الحسين عن أبيه عن جده علي بن أبي طالب عليه السلام قال..

                12
                الإصابة‏ في تمييز الصحابة : [‏59‏]‏ الأخضر بن أبي الأخضر الأنصاري ذكره بن السكن وروى من طريق الحارث بن حصيرة عن جابر الجعفي عن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه عن الأخضر بن أبي الأخضر عن النبي..

                13
                العلامة أخطب خوارزم في مناقبه ص52 : وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي إجازة، أخبرني أبي، أخبرني الميداني الحافظ، أخبرني عبد الكريم بن محمد المحاملي، قال: ذكر الحسن بن محمد بن بشر (ح) الخزاز الكوفي، حدثني الحسين بن الحكم، حدثنا حسن بن الحسين العدني، حدثني علي بن الحسين العبدي عن محمد بن صنم أبي الصامت الضبي عن زاذان أبي عمر عن أبي ذر الغفاري

                14
                فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل ح1008: حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا عبد الرزاق قال انا معمر عن بن طاوس عن المطلب بن عبد الله بن حنطب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

                15
                فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل ح1024 - حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا يحيى بن آدم قال نا شريك عن عياش العامري عن عبد الله بن شداد بن الهاد قال : قدم على رسول الله صلى الله عليه و سلم من أهل..

                16
                شواهد التنزيل للحسكاني (ج1 / ص39) : 28- أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد الحافظ، قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال حدثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب قال حدثنا محمد بن عبيد بن عتبة الكندي قال حدثنا محمد بن إبراهيم بن ميمون قال حدثنا عبد الكريم الجزري أبو يعقوب عن جابر، عن أبي الطفيل عن أنس قال قال النبي ص علي يعلم الناس بعدي من تأويل القرآن ما لا يعلمون أو قال يخبرهم رواه جماعة عن عبد الكريم

                صحح الاثر :
                1- الترمذي
                2- الارنؤوط
                3- الالباني
                4- الحاكم
                5- الذهبي
                6- بن حبان اخرجه في صحيحه
                7- البغوي في شرح السنة (ج10 / ص233) : قال أبو عبد الله الحافظ: هذا إسناد صحيح، وقد احتج بمثله البخاري ومسلم في الصحيح.
                8- حسين سليم أسد
                9- الهيثمي
                10-الشوكاني
                11- الطحاوي
                12- ابن جرير (كنز العمال ج13 / ص173) وابن جرير وصححه، ض
                13- الضياء في الاحاديث المختارة ج2 ص68
                14- الصالحي الشامي (ج11 / 290) : وروى أبو يعلى برجال الصحيح عن أبي سعيد..
                15- شرح الزرقاني على المواهب اللدنية (ج4 / 543) : فروى أبو يعلى بسند جيد عنه
                16- المحقق حمزة أحمد الزين في مسند أحمد (ج10 / ص108) : إسناده صحيح
                17- الداني بن منير آل زهوري في في خصائص الإمام علي عليه السلام ص116 : إسناده حسن ، والحديث صحيح
                18- الهيتمي في السواعق (ج2 / ص361) : الحديث التاسع عشر أخرج أحمد والحاكم بسند صحيح عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : إنك تقاتل عن تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله
                19- أ. د. وَهْبَة الزُّحَيْلِيّ في الفِقْهُ الإسلاميُّ (ج7 / ص413) : رواه أحمد وإسناده حسن عن أبي سعيد الخدري..
                20- مصطفي العدوي في الصحيح المسند من فضائل الصحابة ص131: حسن
                21- وقال ابو اسحاق الحويني في الجلي بتخريج خصائص علي ص134 رقم 152 : إسناده صحيح
                22- وقال السيوطي في تاريخ الخلفاء ص137: وأخرج أحمد والحاكم بسند صحيح عن أبي سعيد الخدري
                23- وقال أحمد ميرين البلوشي في خصائص علي للنسائي ص166: إسناده حسن
                24- وقال وصي الله بن محمد عباس في فضائل الصحابة (ج2 / ص694) رقم 1083 : إسناده صحيح
                25- وذكر البدخشاني في نزل الابرار ص57 الحديث وقد التزم الصحة

                -يتبع بالشاهد السادس-
                قال أمير المؤمنين عليه السلام :

                « ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت »

                السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563

                تعليق


                • #9
                  الشاهد السادس على صحة حديث "ان الامة ستغدر بك يا علي"

                  ومحور هذا الشاهد هو "ستة / سبعة لعنتهم ولعنهم كل نبي"

                  واليك طرقه ومن صححها وشرحه :

                  سنن الترمذي (ج4 / ص26) : 2154- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الْمَوَالِي الْمُزَنِيُّ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَوْهَبٍ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سِتَّةٌ لَعَنْتُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَكُلُّ نَبِيٍّ كَانَ: الزَّائِدُ فِي كِتَابِ اللهِ، وَالمُكَذِّبُ بِقَدَرِ اللهِ، وَالمُتَسَلِّطُ بِالجَبَرُوتِ لِيُعِزَّ بِذَلِكَ مَنْ أَذَلَّ اللَّهُ، وَيُذِلَّ مَنْ أَعَزَّ اللَّهُ، وَالمُسْتَحِلُّ لِحُرُمِ اللهِ، وَالمُسْتَحِلُّ مِنْ عِتْرَتِي مَا حَرَّمَ اللَّهُ، وَالتَّارِكُ لِسُنَّتِي.

                  أخبار مكة للفاكهي (ج2 / ص245) : 1486 - وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ: ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ رَجُلٍ، قَالَا جَمِيعًا: عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ..

                  ووصله الحاكم 2/525 من طريق عبد الله بن محمد بن يوسف الفريابي، عن أبيه، عن أبيه، عن سفيان، عن عبيد الله، عن على بن الحسين، عن أبيه، عن جده..

                  تهذيب الكمال في أسماء الرجال (ج4 / ص425) : وَقَال أَبُو مِسْهَرٍ: حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْفَزَارِيُّ، قال: مَا سَمِعْتُ الأَوزاعِيّ يَقُولُ فِي أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ إِلا فِي ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ومُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قال: وقُلْتُ لَهُ يَا أَبَا عَمْرو حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ، قال: فَغَضِبَ عَلِيٌّ غَضْبَةً مَا رأيت مثلها، ثُمَّ قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: سِتَّةٌ لَعَنْتُهُمْ فَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وكُلُّ نَبِيٍّ مُجَابٍ: الزَّائِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ، والْمُكَذِّبُ بِقَدَرِ اللَّهِ"

                  الفتح الكبير للسيوطي (ج2 / ص147) : 1648 - ; لكَ مَنْ أَذَلَّ الله وَيُذِلُّ مَنْ أَعَزَّ الله، وَالمُسْتَحِلُّ لِحَرَمِ الله، وَالمُسْتَحِلُّ مِنْ عِتْرَتِي مَاحَرَّمَ الله، وَالتَّارِكُ لِسُنَّتي.)) (ت ك) عَن عَائِشَة (ك) عَن ابْن عمر.

                  قلتُ : ولم اقع على اثر ابن عمر ، فأين ذهب ؟

                  صحح الاثر :
                  1- بن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة (ج2 / ص506) : وَصَحَّ أَيْضا أَنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ : سِتَّة لعنتهم
                  2- بن أبي عاصم في السنة (ج1 / ص24) : إسناده حسن لولا انه أعل بالإرسال كما يأتي رجاله ثقات رجال البخاري غير ابن موهب واسمه عبيد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن موهب وهو مختلف فيه ولعل الأرجح أنه حسن الحديث كما هو قول ابن عدي
                  3- الطحاوي دافع عنه في شرحه لمشكل الآثار ج9 ص86
                  4- ذكره ابن حبان في صحيحه
                  5- قال الحاكم في المستدرك (ج1 / ص91) :وَهَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَا أَعْرِفُ لَهُ عِلَّةً وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ
                  6- وقال الذهبي في التلخيص : صحيح ولا أعرف له علة
                  7- الهيثمي في مجمع الزوائد (ج7 / ص205) : رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ، وَقَدْ صَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ.
                  8- ابو الخير التبريزي في النصيحة للراعي والرعية ص48 : هذا حديث حسن.
                  9- المنذري في الترغيب والترهيب (ج1 / صص65) : إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما
                  10- السيوطي في الجامع الصغير ح4660 : صحيح
                  11- قال الترمذي : رواه غير واحد مرسلا وهذا أصح

                  اتى بصيغة اُخرى :
                  المعجم الكبير للطبراني (ج17 / ص43) : 89 - حدثنا أحمد بن رشدين المصري، ثنا أبو صالح الحراني، ثنا ابن لهيعة، عن عياش بن عباس العتباني، عن أبي معشر الحميري، عن عمرو بن سعواء اليافعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبعة لعنتهم، وكل نبي مجاب، الزائد في كتاب الله، والمكذب بقدر الله، والمستحل حرمة الله، والمستحل من عترتي ما حرم الله، والتارك لسنتي، والمستأثر بالفيء، والمتجبر بسلطانه ليعز من أذل الله ويذل من أعز الله»

                  صحح الاثر :
                  قال السيوطي في الجامع الصغير ح4648 : حسن
                  المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير (ج2 / ص54) : وإسناد حسن

                  شرح الحديث :
                  - قال الطحاوي في شرح مشكل الآثار (ج9 / ص86) : وَكَانَ قَوْلُهُ: " وَالْمُسْتَحِلُّ مِنْ عِتْرَتِي مَا حَرَّمَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ " , وَعِتْرَتُهُ هُمْ أَهْلُ بَيْتِهِ الَّذِينَ عَلَى دِينِهِ , وَعَلَى التَّمَسُّكِ بِأَمْرِهِ , كَمِثْلِ مَا قَدْ ذَكَرْنَاهُ فِيمَا تَقَدَّمَ مِنَّا فِي كِتَابِنَا هَذَا مِمَّا كَانَ مِنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَدِيرِ خُمٍّ مِنْ قَوْلِهِ لِلنَّاسِ: " إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ: كِتَابَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعِتْرَتِي " , وَمِمَّا رُوِيَ عَنْهُ فِي ذَلِكَ مِمَّا لَمْ يَكُنْ ذَكَرْنَاهُ هُنَاكَ.

                  - علي القاري في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (ج1 / ص184) : قَوْلَهُ: وَالْمُسْتَحِلُّ مِنْ عِتْرَتِي مَا حَرَّمَ اللَّهُ) أَيْ: مِنْ إِيذَائِهِمْ، وَتَرْكِ تَعْظِيمِهِمْ، وَالْعِتْرَةُ: الْأَقَارِبُ الْقَرِيبَةُ، وَهُمْ أَوْلَادُ فَاطِمَةَ وَذَرَارِيُّهُمْ، وَتَخْصِيصُ ذِكْرِ الْحَرَمِ وَالْعِتْرَةِ وَكُلِّ مُسْتَحِلِّ مُحَرَّمٍ مَلْعُونٌ لِشَرَفِهِمَا، وَإِنَّ أَحَدَهُمَا مَنْسُوبٌ إِلَى اللَّهِ، وَالْآخَرَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ، فَعَلَى هَذَا مِنْ: فِي (مِنْ عِتْرَتِي ابْتِدَائِيَّةٌ) . قَالَ الطِّيبِيُّ: وَيُحْتَمَلُ أَنْ تَكُونَ بَيَانِيَّةً؛ بِأَنْ يَكُونَ الْمُسْتَحِلُّ مِنْ عِتْرَةِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَفِيهِ تَعْظِيمُ الْجُرْمِ الصَّادِرِ عَنْهُمْ. قَالَ ابْنُ حَجَرٍ: وَهُوَ بِضَمِّ الْحَاءِ، وَهَذَا كَافِرٌ إِذْ يَدْخُلُ تَحْتَ عُمُومِهِ مَنِ اسْتَبَاحَ مُحَرَّمًا بِالْإِجْمَاعِ مَعْلُومًا مِنَ الدِّينِ بِالضَّرُورَةِ كَفَرَ، بَلْ قَالَ كَثِيرُونَ: لَا يُشْتَرَطُ عِلْمُهُ ضَرُورَةً

                  - المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير (ج2 / ص56) : (والمستحل من عِتْرَتِي) أَي قَرَابَتي (مَا حرم الله) يَعْنِي من فعل بأقاربي مَا لَا يجوز فعله من إيذائهم أَو ترك تعظيمهم فَإِن اعْتقد حلّه فكافر وَإِلَّا فمذنب وخصهما باللعن لتأكد حق الْحرم والعترة وَعظم قدرهما بإضافتهما إِلَى الله وَإِلَى رَسُوله (والتارك لسنتي) بالأعراض عَنْهَا اسْتِخْفَافًا

                  - المباركفورى في مرعاة المفاتيح (ج1 / ص198) : (والمستحل من عترتي ما حرم الله) أي من إيذائهم وترك تعظيمهم، والعترة: الأرقاب القريبة. وقال في القاموس: العترة بالكسر نسل الرجل وذريته، وتخصيص ذكر "لحرم" والعترة وكل مستحل محرم ملعون؛ لشرفهما وأن أحدهما منسوب إلى الله والآخر إلى رسول الله، فعلى هذا من في "من عترتي" ابتدائية. قال الطيبي: ويحتمل أن يكون بيانية بأن يكون المستحل من عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ففيه تعظيم الجرم الصادر عنهم

                  - أبو سعيد الخادمى الحنفي في بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية (ج1 / ص84) : «و» الخامس «المستحل من عترتي» بالكسر نسل الرجل ورهطه أو عشيرته الأدنون ممن مضى ومن سيأتي قيل والمعنى من ذريتي ومن أهل بيتي الثابت نسبهم بطريق التواتر أو الشهرة أو حكم الحاكم كأن صار واقعة شرعية وثبتت بالبينة وإلا فهو محرم على الظن «ما» قولا أو فعلا أو ظنا «حرم الله» . أي حكم الله بحرمته يعني من فعل بأقاربي ما لا يجوز فعله من إيذائهم أو ترك تعظيمهم فإن اعتقد حله فكافر خصهما باللعن لتأكيد حق الحرم والعترة وعظم قدرهما بإضافتهما إلى الله ورسوله كذا المناوي وقيل يدخل فيه القاذف لهم والشاتم والذي ظن بهم سوءا أو اغتابهم أو ظلمهم وغيرها فإثمه أبلغ من إثم من فعل بغيرهم حيث تأذى رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - بأذاهم ولأن أهل بيته مرجع الحلال والحرام وأكثر الأحكام إنما تعرف من قبلهم.

                  - يتبع بالشاهد السابع والأخير -
                  قال أمير المؤمنين عليه السلام :

                  « ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت »

                  السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563

                  تعليق


                  • #10
                    الشاهد السابع على صحة حديث "ان الامة ستغدر بك من بعدي"
                    ومحور الشاهد هو قول رسول الله صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه "يقاتل الناكثين والمارقين والقاسطين"

                    روى عن كثير من الصحابة منهم:
                    1- ابن مسعود رضي الله عنه(١)
                    2- الامام علي عليه السلام (٢)
                    3- الامام الحسين عليه السلام (٣)
                    4- أبو سعيد الخدري رشيد الله عنه (٤)
                    5- أبو أيوب الأنصاري غفر الله له (٥)
                    6- عمار بن ياسر عليه السلام (٦)
                    7- جابر بن عبد الله رضوان الله عليه (٧)
                    8- سعد بن جنادة العوفي (٨)

                    ملاحظة : روي من طرق كثيرة عن الامام علي عليه السلام وعن ابو أيوب الأنصاري

                    وملاحظة ثانية: لم ننقل من صحح الحديث لأن الحديث أشهر من نار على علم ولم ينكره حتى الألباني بل صححه في ظلال الجنة في الجزء الثاني و في أوائل الصفحات بعد الثلاثين.

                    لكن اكتفي بما قاله أو نقله المناوي حيث قال :
                    " وقال الإمام عبد القاهر الجرجاني في كتاب الإمامة : أجمع فقهاء الحجاز والعراق من فريقي الحديث والرأي منهم مالك والشافعي وأبو حنيفة والأوزاعي والجمهور الأعظم من المتكلمين والمسلمين أن عليا مصيب في قتاله لأهل صفين كما هو مصيب في أهل الجمل وأن الذين قاتلوه بغاة ظالمون له لكن لا يكفرون ببغيهم وقال الإمام أبو منصور في كتاب الفرق في بيان عقيدة أهل السنة : أجمعوا أن عليا مصيب في قتاله أهل الجمل طلحة والزبير وعائشة بالبصرة وأهل صفين معاوية وعسكره. " (٩)

                    اما من مصادرنا فاذكر هذا المصدر والا لا يسع الوقت لجمع طرقه المستفيضة :

                    " عن الاصبغ بن نباتة قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام في بعض خطبه : أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه عني فإن الفراق قريب ، أنا إمام البرية ، ووصي خير الخليقة ، وزوج سيدة نساء هذه الامة ، و أبوالعترة الطاهرة والائمة الهادية ، أنا أخو رسول الله ووصيه ووليه ووزيره و صاحبه وصفيه وحبيبه وخليله ، أنا أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين وسيد الوصيين ، حربي حرب الله ، وسلمي سلم الله ، وطاعتي طاعة الله ، وولايتي ولاية الله وشيعتي أولياء الله ، وأنصاري أنصار الله ، والذي خلقني ولم أك شيئا لقد علم المستحفظون من أصحاب رسول الله محمد صلى الله عليه وآله أن الناكثين والقاسطين والمارقين ملعونون على لسان النبي الامي وقد خاب من افترى " (١٠)


                    إلى هنا انتهى المقال..
                    ______
                    (١) اخبار مكة للفاكهي ج1 ص470
                    (٢) السنة لابن أبي عاصم ج2 ص439
                    (٣) تاريخ دمشق ج42 ص468
                    (٤) تاريخ دمشق ج42 ص471
                    (٥) تاريخ دمشق ج42 ص472
                    (٦) الكنى والأسماء للدولابي ح485
                    (٧) الدر المنثور 6|18
                    (٨) الاباطيل والمناكير للجورقاني 1|394
                    (٩) فيض القدير ج6 ص365
                    (١٠) بحار الأنوار ج39 ص336 -نقلا عن امالي الشيخ الصدوق قدس سره.


                    قال أمير المؤمنين عليه السلام :

                    « ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت »

                    السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ج2 / ص563

                    تعليق


                    • #11
                      احسنتم وفقكم المولى و فى انتظار المزيد

                      تعليق

                      يعمل...
                      X