إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح لتنظيف مطبخ

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح لتنظيف مطبخ

    منزلك يستحق منك العناية الدائمة وخاصة مطبخك بما أنه مكان تحضير الوجبات ومكان دائم الجلوسفيه لساعات طويلة و مُلتقى أفراد أسرتك عند تناول الطعام, لذلك سنضع بين يديكِ هذه النصائح المُفيدة والهامة جدا لكل ست بيت... إليكِ 48 نصيحة لتنظيف مطبخك بكل سهولة وأيضًا تنظيف أدوات المطبخ:

    1- البوتجاز: بعد القلى بالزيت أو السمن والأوساخ التي تترك أثارها على سطح البوتجاز قومي بوضع مسحوق التنظيف على البوتاجاز أو الفرن وإتركيه لمدة 10 دقائق حتى تتفتت الأوساخ الصلبة ثم إمسحيه بفوطة قطنيه، ولا تنسي أن تمسحي الفرن والبوتجاز في أخر مرحلة بورق الجرائد حتى تحصلين على لمعان يُبهرك.
    2- سيراميك المطبخ بالجدران والأرض: لتتخلصي من الدهون المتراكمة بجدران سيراميك المطبخ والبُقع اللاصقة بأرضية سيراميك المطبخ قومي بإذابة قليل من الخل الأبيض مع قطرات من الليمون والكحول النقي فى ماء فاتر ولمعي به السيراميك حتى يعود له بريقه ونظافته.
    3- الأوانى الفضيه أو النحاسيه: لكي تبقى الأواني الفضية والنحاسية لديِك نظيفة طول الوقت والحفاظ عليها فقط، قومي بطلائها بالقليل من الفازلين - فهو مادة عازلة - أو طبقه من روح الخل (مثل الكولودين) - متوفره فى الأسواق والصيدليات - وبهذه الطريقة يمكنك الحفاظ عليها مدة أطول.
    4- السكاكين و أدوات المائدة غير الفضيه أو المعدنيه: نُذيب قليل من مسحوق الغسيل فى لتر ماء وبه قطرات من الليمون وتوضع السكاكين وأدوات المائدة غير الفضية أو المعدنية به، ويرفع على النار بحيث تكون درجة الحرارة هادئه وتترك حتى تغلى لمدة ربع ساعة، ثم تترك حتى تبرد وتُشطف بعد ذلك وتجفف جيدًا.
    5- إزالة أثار البيض من الأواني والملاعق: تُفرك الأوانى والملاعق بقليل من الملح الخِشن وتُشطف بعد ذلك بالماء الساخن وتُجفف جيدً.
    6- سِن السكين: لكي ترجع السكينة حامية ولكي تُنظفي السنون جيدًا، قومي بوضعها فى القليل من الماء المغلى لمدة 5 دقائق ثم جففيها جيدًا وتُسن بالمَسنة.
    7- الأوانى الألومنيوم: قومي بفرك الأواني الألومنيوم بقشر الليمون مع مسحوق الثيم ثم اشطفيها بالماء البارد.
    8- أثار الحروق على أواني المطبخ: تُفرك الأواني المحُترقة بقليل من الملح الخشن والليمون وتشطف وتجفف جيدا.
    9-رائحة قلي السمك: لتتخلصي من رائحة قلي السمك وخاصة سمك الروبيان ضعي كمية من فصوص المِستكه على صفيحه فوق النار وأخفضي درجة حرارة النار واتركيها حتى تمتص رائحة التحمير و رائحة السمك المقلي.
    10- رائحة البصل فى اليد: للتخلصي نهائيًا من رائحة البصل في يديك بعد تقطيعه أو أكله قومي بفرك اليدين بقليل من البُن المطحون ثم نغسلها بماء وليمون وسوف تتخلصي من رائحة البصل نهائيًا.
    11- لتنظيف الأبواب البيضاء: تُنظف الأبواب البيضاء بماء به أوراق من البصل المغليه ولا حاجه لاستخدام الصابون.
    12- رائحة المطبخ: للحفاظ على رائحة المطبخ بشكل مستمر، يمكنك إضافة قطرات من ماء الكولونيا أثناء المسح وهى أفضل من المُطهرات العاديه لأنها تبقى مده طويلة في الجو.
    13- برودة الثلاجه: إنزعي فيشة الثلاجة لمدة 10 دقائق كل عشرة أيام ثم أعيدي الفيشة مرة أخرى للمحافظه على قوة تبريد الثلاجة.
    14-نظافة الثلاجة: تُغسل الثلاجه مرة كل 10 أيام بالماء والصابون وتُشطف بماء به كولونيا وتُجفف جيدًا.
    15- رائحة الثلاجه: حتى تُحافظي على رائحة الثلاجة ضعي قشور البرتقال والليمون مُتناثره فيها فى أطباق صغيرة.
    16- إختلاط الروائح فى الثلاجه: حتى لا تختلط الروائح في الثلاجة ضعي قليل من الفحم فيها وسوف تمتص الروائح العالقة.
    17- حِدة المفتايح الخاصة بفتح المُعلبات: قومي بنقع المفاتيح الخاصة بفتح المُعلبات فى خل وليمون مره كل شهر ثم قومي بشطفها وتجفيفها حتى تُحافظى على حِدتها.
    18- سَلة المطبخ: إغسلي سَلة المطبخ بماء وملح خِشن وتُشطف وتُجفف فى الشمس لإطالة عُمرها.
    19- هاتف المطبخ: قومي بتنظيف هاتف المطبخ بالكحول مرة كل يوم حتى نتجنب ترسب الأبخره إليه.
    20- رائحة المطبخ: إتركي نافذة المطبخ مفتوحة أثناء الطبخ حتى لا يترسب عليها البُخار وتُحبس الروائح المختلفة داخل المطبخ.
    21- مَروحة المطبخ (الشَفاط): يُفضل فك مروحة المطبخ أو الشفاط وغسلها كل قطعة على حدى وتُجفف ويُعاد تركيبها مره أخرى.
    22- حِفظ صفار البيض: حتى تحتفظي بصفار البيض دون أن يفسد إذا أردتي استخدام بياض البيض فقط في بعض وصفاتك يمكنك وضع ماء بارد على صفار البيض بحيث يُغطيه ويُحفظ فى الثلاجة لمدة 3 ساعات بعد ذلك يُخرب.
    23- بُقع الرمان والتوت والكركديه على رُخامة المطبخ: تنظف بُقع الرمان و التوت و الكركديه بمحلول الليمون والخل وتُشطف جيدًا بمخلوط ماء الأوكسجين.
    24- تنظيف النحاس: لتنظيف النحاس قومي بغلي الأوانى النحاسية لمُدة ربع ساعة فى ماء مُذاب فيها قليل من الرماد او البوتاس ويجفف جيدا.
    25- الشمعدان الضيق والشمع الكبير: إذا صادفت الفرصة السيئة وقت العزومات أو الأوقات الرومانسية ووجدتي الشمع الموجود لديكِ حجمه أكبر من فتحة الشمعدان فقط إغمسي طرفها فى ماء ساخن لكي تكون طرية ويسهل إدخالها بالشمعدان.
    26- إطالة عُمر الزهور بالمطبخ: فقط ضيفي 10 قطرات من النشادر لكل لتر ماء للزهور وهذا يجعلها غير ذابله أثناء الطهى.
    27- سجاد المطبخ أو الموكيت: قومي بكنس السجاد أو الموكيت بمقشة عاديه مُبلله بالماء حتى تُزيلي الأتربه والأوساخ، ثم مرري على السجاد قطعة من القماش القطنية المُبللة بالديتول وجففيه جيدًا بعد ذلك.
    28- الأكواب والأوانى الزجاجية: لتلميع الأكواب والأواني الزجاجية قومي بوضعها في إناء به بماء فاتر مُذاب فيها ملح رطب وتُشطف جيدًا ولا تجفف بل تترك تجف طبيعي، أما أكواب الكريستال فسوف تُشطف بماء فاتر مُضاف لها قطرات من الكحول الاأيض و تُترك حتى تجف طبيعيًا.
    29- بُقع الشاي على الصيني والبورسلان: لكي تتخلصي من بُقع الشاي التي تترك أثرها على الأواني الصيني والبورسلين فقط إتركيها تغلي فى ماء به قليل من الصودا لمدة 10 دقائق ثم تُشطف وتُجفف.
    30- الأوانى الذهبية: لا تغسلي الأواني المُذهبة بمحلول الصودا بل إستخدمي الخل الأبيض فى ماء الشطف.
    31- بُقع الزيت على رُخامة المطبخ: ضعي على بُقعة الزيت الموجودة على رُخامة المطبخ القليل من الدقيق واتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيها بالماء الساخن وجففيها.
    32-بُقع القهوة: يمكن إزالة بُقع القهوة بإضافة قليل من النشادر لماء الغسل ثم تشطف وتجفف.
    33- بُقع الصمغ: نقوم بفرك بُقع الصمغ بماء وكحول أبيض.
    34- لمبة المطبخ: لتنظيف لمبة المطبخ قومي بغسلها بماء وخل أحمر حتى تستعيد لمعانها.
    35- فُرشاة دهن الصواني: تُغسل فُرشاة دهن الصواني بماء وخل وتشطف جيدا حتى تتخلصي من الدهون المتراكمة بها الصلبة.
    36- علبة الصلصة: لكي تُحافظي على عُمر الصلصة الجاهزة، عند فتح علبة الصلصة إنثري على وجهها كمية من الزيت بحيث تُغطي الصلصة حتى لا تتعفن وهى فى الثلاجة.
    37- المربى: ضعي المربى فى البرطمانات، وبخري البرطمان جيدًا، ثم جففيه لمنع تسرب البكتيريا إلى المربى.
    38-بُقع أوانى الميلامين: إنثري فوق أواني الميلامين التي بها البُقع كمية من الملح الخشن والليمون والبُن ثم إفركيها جيدًا وتُشطف وتُجفف.
    39- أرضية المطبخ: للتخلص من الزحلقة من سجاد أرضيات المطبخ، فقط إنثري القليل من نشارة الخشب تحتها لمنع التزحلق والوقوع.
    40- لمعان الأوانى الفضية أو النيكل: للحفاظ على لمعان الأواني الفضية أو النيكل، فقط تُفرك بقطعة صوف مُبلله ببعض قطرات من روح النشادر.
    41- النمل: للتخلصي من النمل أو الحشرات داخل المطبخ، فقط إنثري جبس أو رماد فى المكان الذى يتجمع فيه النمل او إنثري القليل من الصودا المخلوطه بالسكر عليه لكي يموت النمل ، أو إنثري في خزانة المطبخ القليل من القهوة المُره أو الفلفل الأسمر غير المطحون.
    42- الفئران: للتخلصي من الفئران يوضع عُشب البابونج فى أماكن مُتفرقه فتهرب الفئران من رائحته النفاذه وهى خانقه بالنسبه لهم.
    43- الأوانى القصدير: لتنظيف الأواني المصنوعة من القصدير بللي قطعة من الصوف بزيت البترول وتُفرك به الأوانى فتصبح لامعه مثل الفضه.
    44-الفِضيات المشغولة: لتنظيف الفِضيات تامشغولة تُغسل بماء دافئ وتُنظف بفرشاة اسنان مغمسه بالنشادر والصابون وتوضع فى نشارة الخشب الخشنه وتترك فيها الى ان تجف وتفرك بقطعه ناعمه من الجلد
    45- الفضة المؤكسدة: لتنظيف الفضة المؤكسدة التي يسببها عوامل الجو تُغطس فى محلول حامض الكبريتيك أو تُفرك الفضه بعصير الليمون وتُغسل بالماء البارد وتجفف جيدا.
    46- بعد عملية تنظيف الثلاجه لا تستعمليها لمُدة ساعتين ولا تُرص فيها الأطعمه حتى تتأكدي من التخلص من أي روائح بعد التنظيف.
    47- يجب عدم تقطيع أنواع مختلفه من الطيور و اللحوم على لوح التقطيع حتى لاينتقل مرض السالمونيلا.
    48- لا تنسي أن يكون لديكِ دائمًا داخل مطبخك
يعمل...
X