إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"عقول النساء في جمالهن وجمال الرجال في عقولهم"

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "عقول النساء في جمالهن وجمال الرجال في عقولهم"

    ✨قضايا المرأة في الفكر الإسلامي✨

    حوار مع العلامة الشيخ عبدالله جوادي الآملي (وهو فيلسوف بارز، وأستاذ الدراسات العليا في الفلسفة وعلوم الشريعة في حوزة قم، من إيران).
    ترجمة: فرقد الجزائري

    💡روي عن الإمام علي(عليه السلام) أنّه قال: «عقول النساء في جمالهنّ وجمال الرجال في عقولهم». 📌فهل عقل المرأة مختزل في جمالها وجمال الرجل في عقله، ليتفوّق الرجل بذلك على المرأة ويجعلها موضع تقريع؟

    🍀 للإجابة عن هذا السؤال، علينا الالتفات إلى أنّ جمال الروح الإنسانية بالإيمان لا غير، كما يقول الله في كتابه الكريم: {حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ} (الحجرات: 24).

    وبما أنّ الروح الإنسانية غير مادية، والإيمان أمر معنوي، فقد زيّن هذا الأمر المعنوي ـ أي الإيمان ـ ذلك المجرد ـ أي الروح الإنسانية. كما أنّ حقيقة الإنسان ـ أي روحه ـ لا تتصف بالذكورة أو الأنوثة، بل هي مجردة ولا اختلاف في أن تكون نفس رجل أو امرأة؛ لذلك نستشف من هذه الرواية الأمر لا الوصف.

    أي لم تأت هذه الرواية لتصف لنا ما عليه حال صنفي الإنسان، لنستنتج اختزال عقل المرأة في جمالها، ويكون ذلك سبباً لاستنقاصها، أو جعل جمال الرجل في عقله ليكون التفوق والفضل له بذلك. فيمكننا حمل الرواية على الأمر أو الوصف البنّاء. بعبارة أخرى، على المرأة أن تجسّد عقلها وتستخدمه في عواطفها وأسلوب كلامها وتعاملها. وعلى الرجل أن يبيّن جماله في ما يقدّمه من أفكار وآراء. فبإمكان المرأة المتعلّمة المطّلعة على معارف الإيثار والشهادة حثّ ولدها على الجهاد في دور أمّ حنون، تبيّن فنّها الرائع حين وداعه أو استقباله عائداً من جبهات القتال في حلل جميلة كالشوق، وذلك بوازع من عقلها الذي ينتج كل هذه المشاهد الفنية الرائعة، في حين لا يقدر على ذلك حتّى الفنانين من الرجال. فعلى المرأة صبّ حكمتها في قوالب فنيّة جميلة، وعلى الرجل عكس ذلك، أي تبيين فنّه في حكمته.

    فجلال المرأة في جمالها وجمال الرجل في جلاله. وهذا التقسيم الوظيفي ليس ذم للمرأة أو مديح للرجل، بل إرشاد وطريقة عمل لهما، ليقوم كلّ منهما بما اختصّ به. فإن امتثلا للأمر استحقا المدح، وإن خالفا استحقا الذم. إذن يختلف الرجل والمرأة في كيفية تبيين آرائهم الصائبة، وإلا تحسن المرأة كالرجل اكتساب العلوم والمعارف وتستحق بذلك التقدير.

    ....يتبع
يعمل...
X